أستراليا توجه لائحة اتهام بحق داعشي خطط لتفجير طائرة (فيديو)
أستراليا توجه لائحة اتهام بحق داعشي خطط لتفجير طائرة (فيديو)أستراليا توجه لائحة اتهام بحق داعشي خطط لتفجير طائرة (فيديو)

أستراليا توجه لائحة اتهام بحق داعشي خطط لتفجير طائرة (فيديو)

قالت الشرطة الأسترالية، اليوم الأحد، إن رجلا اعتقل خلال مداهمات لإحباط ما وصفته السلطات بأنه مؤامرة بإيعاز من داعش لتفجير طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية.

ووجهت الشرطة للمتهم تهمة ارتكاب مخالفات تتعلق بالسلاح، وتم اطلاق سراحه بكفالة.

وكان الرجل ضمن 4 أشخاص اعتقلوا في مداهمات نفذتها وحدات مكافحة الإرهاب في ضواحي سيدني، أكبر مدن استراليا قبل أسبوع.

ووجهت السلطات اتهامات تتعلق بالإرهاب لاثنين منهم في وقت متأخر من مساء يوم الخميس. وقالت الشرطة إن أحدهما أرسل شقيقه الذي لم يشك في الأمر على طائرة تابعة للاتحاد للطيران من سيدني يوم 15 تموز/ يوليو حاملا قنبلة بدائية الصنع على شكل مفرمة لحوم صنعت بتوجيه من قيادي بارز في تنظيم داعش، وأطلق سراح الرجل الرابع بعد المداهمات دون توجيه اتهامات له.

وقالت الشرطة، اليوم الأحد، إن الرجل، البالغ من العمر 39 عاما، احتجز بموجب قوانين خاصة لمكافحة "الإرهاب" واتهم بحيازة سلاح محظور. وأطلق سراحه بكفالة على أن يمثل أمام المحكمة في وقت لاحق هذا الشهر.

وعرفه المحامي الموكل للدفاع عنه باسم خالد مرعي. وكتب المحامي مصطفى خير على حسابه على "تويتر": "موكلي خالد مرعي أطلق سراحه كذلك. وجرت تبرئته من أي اتهامات تتعلق بالإرهاب".

وأوردت الشرطة يوم الجمعة، تفاصيل ما وصفته بأنه أحد أخطر مخططات المتشددين التي تكشفت في أستراليا، وقالت إن الرجلين اللذين وجهت إليهما السلطات اتهامات لها صلة بالإرهاب خططا أيضا لتصنيع جهاز ينشر غازا ساما في مكان عام.

ويواجه كل منهما تهمتين بالتخطيط لعمل "إرهابي"، وقد تصل أقصى عقوبة في هذه الاتهامات إلى السجن مدى الحياة.

ولم يطلب أي منهما إطلاق سراحه ومن المقرر أن يمثلا أمام المحكمة في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقالت الشرطة إن المتفجرات المستخدمة في العبوة أرسلت إلى استراليا جوا في شحنة قادمة من تركيا في إطار مخطط بإيعاز وتوجيه من تنظيم داعش.

وأضافت أن القنبلة لم تتجاوز أجهزة التفتيش الأمني في المطار واستقل شقيق المتهم الطائرة من سيدني ولم يعد إلى استراليا بعد.

وذكرت الشرطة أن أحد الرجلين اللذين وجهت السلطات إليهما الاتهامات، يوم الخميس، تعرف على داعش من خلال أخيه وهو عضو بارز في التنظيم بسوريا.

وبدأت الاتصالات بين المتهم وداعش في نيسان/ أبريل تقريبا. وقالت شركة الاتحاد للطيران إنها تعمل عن كثب مع جهات التحقيق الأسترالية.

واستراليا حليف قوي للولايات المتحدة، وأرسلت قوات إلى أفغانستان والعراق وتعيش حالة تأهب قصوى منذ 2014 إثر هجمات متشددين محليين عائدين من القتال في الشرق الأوسط أو أنصارهم.

ورغم تنفيذ عدة هجمات "منفردة" يقول المسؤولون إنهم أحبطوا 13 مخططا كبيرا في هذا الوقت.

وتباهى مسلح نفذ حصارا داخل مقهى في سيدني عام 2014 بصلته بداعش رغم أن ارتباطه بأي صلة مباشرة بالتنظيم لم يتأكد. وقتل المسلح واثنان آخران في الهجوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com