دون نساء ووزير تعليم.. حسن روحاني يقدم حكومته الجديدة لمجلس الشورى
دون نساء ووزير تعليم.. حسن روحاني يقدم حكومته الجديدة لمجلس الشورىدون نساء ووزير تعليم.. حسن روحاني يقدم حكومته الجديدة لمجلس الشورى

دون نساء ووزير تعليم.. حسن روحاني يقدم حكومته الجديدة لمجلس الشورى

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، أسماء 17 من وزراء حكومته الـ18، إلى مجلس الشورى (البرلمان)، دون أن يدخل تعديلًا جذريًا على آخر حكومة له، في حين غابت عنها النساء، حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وأعيد انتخاب روحاني في أيار/ مايو الماضي، وتعرض خلال الأيام القليلة الماضية، لانتقادات دفعته حسب بعض المسؤولين، إلى التخلي عن تعيين نساء في الحكومة والاكتفاء بمناصب محدودة جدًا للإصلاحيين الذين دعموه خلال حملته الانتخابية. وكانت الحكومة السابقة تضم 3 نساء في مناصب نواب للرئيس.

وخلت التشكيلة الحكومية الجديدة التي قدمت إلى مجلس الشورى من اسم وزير للتعليم العالي.

وسيباشر البرلمان التصويت على الثقة خلال أسبوع، على أن يطرح اسم كل وزير على حدة للتصويت على الثقة به.

وكان عدد من النواب الإصلاحيين، وبينهم الياس هزراتي، مالك صحيفة "اعتماد" الإصلاحية ذائعة الصيت، أعلنوا أن العديد من وزراء الحكومة ربما لا يحصلون على ثقة البرلمان.

ويترأس البرلمان المحافظ، المعتدل علي لاريجاني، الذي يدعم حكومة روحاني، لكن أي كتلة برلمانية في المجلس لا تحظى وحدها بالأكثرية.

ولا تختلف التشكيلة الحكومية الحالية كثيرًا عن الحكومة السابقة، واحتفظ وزير الخارجية محمد جواد ظريف بمنصبه، والشيء نفسه بالنسبة إلى وزير النفط بيجان نمدار زنغانه.

في المقابل، ترك الجنرال حسين دهقان، منصب وزير الدفاع إلى مساعده الجنرال أمير حاتمي، القادم من الجيش وليس من الحرس الثوري.

كما فقد وزير الاقتصاد، علي طيبنا، منصبه لحساب مسعود كرباسيان الذي كان نائبًا للوزير.

ونقلت صحيفة "اعتماد" عن نائبة الرئيس المنتهية ولايتها، شاهين دوخت ملاوردي، قولها إن غياب النساء عن الوزارة سيعوض بتسلم نساء مناصب نواب للرئيس، في حين أنها كانت تأمل قبل أسابيع قليلة تعيين "امرأتين أو ثلاث في الوزارة".

ويعتزم روحاني تعيين نساء في مناصب نواب الرئيس لأن هذه التعيينات لا تحتاج لموافقة مجلس الشورى.

وكان الرئيس المحافظ المتشدد محمود أحمدي نجاد الرئيس الوحيد الذي عين وزيرة خلال ولايته الثانية. وتسلمت مرضية داستجردي وزارة الصحة بين عامي 2009 و2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com