الصين تدافع عن باكستان ضد الولايات المتحدة
الصين تدافع عن باكستان ضد الولايات المتحدةالصين تدافع عن باكستان ضد الولايات المتحدة

الصين تدافع عن باكستان ضد الولايات المتحدة

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيه تشي قال لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إنه يجب على الولايات المتحدة أن تثمن دور باكستان في أفغانستان وتحترم مخاوفها الأمنية.

وقال يانغ الذي يتولى منصباً أعلى من منصب وزير الخارجية لتليرسون أمس الأربعاء إن الصين مستعدة للتنسيق مع الولايات المتحدة بخصوص أفغانستان وبذل الجهود المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار في هذا البلد وفي المنطقة وذلك وفقاً لبيان صيني.

وقال يانغ لتيلرسون "يجب أن نثمن دور باكستان المهم في المسألة الأفغانية ونحترم سيادة باكستان ومخاوفها الأمنية المنطقية".

ودافعت وزارة الخارجية الصينية عن حليفتها باكستان في وقت سابق هذا الأسبوع عندما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا يمكن للولايات المتحدة بعد الآن السكوت على استخدام المتشددين لملاذات آمنة على الأراضي الباكستانية.

وأكد ترامب يوم الاثنين التزام الولايات المتحدة بصراع مفتوح في أفغانستان، مشيراً إلى أنه سيرسل المزيد من القوات لخوض أطول حروب الولايات المتحدة ومتعهداً "بالقتال حتى النصر".

وأصر على ضرورة أن يعزز الآخرون، أي الحكومة الأفغانية وباكستان والهند وأعضاء حلف شمال الأطلسي، التزامهم بحل الصراع الممتد منذ 16 عاماً، لكنه وجه أشد الكلمات لهجة لباكستان.

وتحارب باكستان المتشددين الإسلاميين على أراضيها منذ سنوات. وترى في أفغانستان مصلحة استراتيجية حيوية وحصنا في مواجهة غريمتها التقليدية الهند. وتنفي إسلام آباد إيواء المتشددين الذين يتسللون عبر الحدود المضطربة مع أفغانستان.

وتعتبر باكستان والصين صديقتين "في السراء والضراء" وبينهما علاقات دبلوماسية واقتصادية وأمنية وثيقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com