جنائيًا ورياضيًا.. ما العقوبات التي تنتظر السعودي فهد المرداسي حال ثبوت طلبه "رشوة"؟
جنائيًا ورياضيًا.. ما العقوبات التي تنتظر السعودي فهد المرداسي حال ثبوت طلبه "رشوة"؟جنائيًا ورياضيًا.. ما العقوبات التي تنتظر السعودي فهد المرداسي حال ثبوت طلبه "رشوة"؟

جنائيًا ورياضيًا.. ما العقوبات التي تنتظر السعودي فهد المرداسي حال ثبوت طلبه "رشوة"؟

قالت صحيفة الرياضية السعودية إن الحكم السعودي فهد المرداسي سيواجه شقاً جنائياً فيما يخص الرشوة وشقاً آخر رياضياً بحكم أنه منتسب رياضي، بجانب سحب الشارة الدولية منه من الاتحاد الدولي وشطبه نهائياً، في حال أبلغ الاتحاد السعودي لكرة القدم نظيره الاتحاد الدولي بكامل تفاصيل القضية وتسليم كل الإثباتات التي تدينه.

وفي حال إدانة المرداسي سيتم إبعاده عن كأس العالم روسيا 2018 في الوقت الذي يستعد فيه حكام النخبة للبطولة التي تنطلق خلال أسابيع.

 وانتاب الوسط الرياضي السعودي صدمة، صباح أمس السبت، إذ استيقظت الجماهير، على قرار مفاجئ صادر من اتحاد كرة القدم السعودي باستبعاد الحكم الدولي، فهد المرداسي، من إدارة مباراة الاتحاد والفيصلي، في نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، والتي تقام بملعب “الجوهرة”.

ووفق بيان رسمي جاء نصه كالتالي: “أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم، وبمباركة تركي آل الشيخ رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، قرارًا باستبعاد فهد المرداسي حكم المباراة النهائية بين الاتحاد والفيصلي، وتحويله للمباحث الإدارية للتحقيق معه، واستكمال الإجراءات الخاصة بذلك وفق الأنظمة المتبعة”.

وأضاف البيان: “وتم تكليف طاقم تحكيمي بقيادة مارك كلاتنبيرغ، ويساعده جيكوب كولن وبدر الشمراني وخالد الطريس كحكم رابع لإدارة المباراة على كأس خادم الحرمين الشريفين”.

ووسط هذا البيان الغامض لم يفهم الجمهور ماذا يحدث؛ بسبب أن النهائي يقام مساء اليوم نفسه، ولكن اختيار طاقم تحكيم أجنبي بهذه السرعة يدل على أن الأمر معد ومرتب له منذ فترة، فماذا حدث ليأتي هذا القرار الصادم ضد المرداسي، المرشح لإدارة مباريات في بطولة كأس العالم المقبلة في روسيا، والتي تنطلق الشهر المقبل؟

ولم تمر سوى ساعات قليلة، حتى كشفت صحيفة “الرياضية” عن أسرار استبعاد الحكم فهد المرداسي، وقالت: “الحكم تواصل مع أحد رؤساء طرفي المباراة النهائية، ووجود شبهات رشوة في مكالمات هاتفية ومحادثات جرت بينه ورئيس النادي، وكشف رئيس النادي كل المحادثات لتركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة، وقدم الأدلة في هاتفه”.

حصل فهد المرداسي على لقب أفضل حكم آسيوي وعربي في العام ذاته، وتم اختياره لإدارة مباراة الاتحاد والفيصلي مكافأة له على اختياره من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لإدارة مباريات المونديال، المرداسي المولود أواخر عام 1986، يعمل معلم رياضة في إحدى المدارس بمنطقة القصيم، كما يملك سجلًا تحكيميًا رائعًا، بدأ منذ نيله الشارة الدولية عام 2011.

الفيفا

ويحرص الاتحاد الدولي لكرة القدم على خلوّ مبارياته من الشبهات، ولذلك تعاقد رسميًا مع “الإنتربول” عام 2013؛ لتعزيز سلامة الحكام والمباريات، وفي أول اجتماع بين الشرطة الدولية وحكام مونديال 2014، استعرض المسؤول بضع لقطات تحذيرية يجب على الحكم الإبلاغ عنها فورًا، ومن بين اللقطات واحدة لحكم صيني يدعى جان لي حكم عليه بالسجن لـ10 سنوات عقوبة لارتشائه وتغييره نتيجة مباراة.

ويتعرض حكام مباريات كرة القدم غالبًا إلى الرشوة بالمال من أجل التغرير بهم والتلاعب في النتائج، وأحيانًا يكون التهديد حلًا مناسبًا مثلما حدث مع الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر، حينما تلقت زوجته لوسي تهديدات بالقتل إذا خذل زوجها فريق يوفنتوس أمام ريال مدريد ضمن دوري أبطال أوروبا، بيد أن الشرطة البريطانية – الإيطالية تدخلت في الموضوع وفتحت تحقيقات واسعة.

وغرد الإعلامي فارس المحيميد :"من يفرح ويتغنى بإبعاد الحكم "فهد المرداسي" فهو اقترف ذنبين عظيمين، اتهم شخصاً دون تثبّت وإنما مجرد معلومة دون تحقيقات، والأمر الآخر هو التجرد من الإنسانية بالتشفّي على مسلمٍ قبل ثبوت التهمة".

"التراقص على مصائب الآخرين خسّة ودناءة !!".

وعلق الإعلامي الرياضي بسام اللحياني :"لا يليق عرفاً وقانوناً وقبل ذلك شرعاً الخوض في أمانة وعرض الكابتن فهد المرداسي حتى وإن كنت لا تحب هذا الرجل لمواقفه السيئة تجاه ناديك".

"ولابد أن يعي الجميع أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، كما أن للمرداسي أسرة وأبناء وأقارب يتأثرون بكل ما يكتب فاحرص على ألّا تؤذيهم ولاتؤذي نفسك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com