جوليان ناغليسمان.. مورينيو جديد يظهر في الدوري الألماني (صور)
جوليان ناغليسمان.. مورينيو جديد يظهر في الدوري الألماني (صور)جوليان ناغليسمان.. مورينيو جديد يظهر في الدوري الألماني (صور)

جوليان ناغليسمان.. مورينيو جديد يظهر في الدوري الألماني (صور)

أصبح جوليان ناغليسمان، المدير الفني لنادي هوفينهايم الألماني البالغ من العمر 29 عاما إحدى الشخصيات المألوفة في الدوري الألماني لكرة القدم "بوندسليغا"، بعدما نجح في تقديم كرة مثيرة في الفترة الأخيرة.

"الطفل مورينيو من البوندسليغا"، هكذا وصفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية مدرب هوفينهايم الناجح في تقرير وثائقي.

فيما قالت صحيفة "ليكيب" الفرنسية: "من هو جوليان ناغليسمان؟، المدرب الطفل (بيبي كوتش) لهوفينهايم".

ويعتبر ناغليسمان المدرب الوحيد في البوندسليغا، الذي لم يتعرض لأي هزيمة هذا الموسم، فقد قاد هوفينهايم في مباراته الأخيرة في البطولة إلى التعادل مع بروسيا دورتموند بنتيجة 2 / 2، ويستعد غدا الأربعاء للاستقبال فيردر بريمن على ملعبه قبل توقف المسابقة وبداية العطلة الشتوية.

وعلقت شبكة "سي إن إن" بشكل ساخر على سن ناغليسمان الصغيرة، عندما قالت إن المدرب الألماني الشاب والمدير الرياضي لهوفينهايم، الكسندر روسين37/ عاما/، لا يصلان مجتمعان إلى عمر الفرنسي آرسن فينغر، المدير الفني لأرسنال الإنجليزي.

وقال ناغليسمان بطريقة ساخرة متحدثا عن طموحات أنصار فريقه، الذي يحتل المركز الثالث في جدول ترتيب البوندسليغا هذا الموسم: "لم يقل لي أحد حتى الآن أنه سيعطب إطارات سيارتي إذ لم نتأهل إلى الدوري الأوروبي".

وكان المدرب الألماني الشاب تحدث في وقت سابق عن تطلعاته في المباريات الثلاث الأخيرة لهوفينهايم في الدوري الألماني قبل عطلة عيد الميلاد قائلا: "حصد تسع نقاط سيكون أمرا رائعا، وحتى إن كانت ست نقاط فلا يعني هذا أنني اصطدمت بشجرة والحال نفسها تنطبق على الفوز بأربع نقاط".

وحقق ناغليسمان في المباراة الأولى تعادلا سلبيا مع انتيراخت فرانكفورت ثم تعادل في المباراة الثانية أمام دورتموند، ويتبقى له مباراة بريمن غدا قبل توقف المسابقة، حيث يسعى إلى حصد النقاط الثلاث ووقف نزيف النقاط بالتعادلات المتتالية.

ومن جانبه، أشاد نيكو كوفاك، المدير الفني لانتيراخت فرانكفورت بالمدرب الشاب، أصغر المدربين سنا في الدوري الألماني، حيث قال: "إنه يصنع تاريخا كبيرا".

ويتعامل ناغليسمان أو مورينيو الصغير مع فريقه بأسلوب يغلب عليه الطابع الإنساني بشكل كبير، كما يقوم بذكاء بالغ بخلق الدوافع الضرورية لاستمرار مسيرة الفريق، الذي أصبح منافسا مزعجا لباقي الفرق الأخرى.

وأعرب روسين عن سعادته بعودة الأسلوب الهجومي المميز لهوفينهايم، مشيرا إلى أن الفضل يعود في هذا الأمر إلى ناجليسمان، الذي يبسط سيطرته على جميع الأمور داخل الفريق، بالإضافة إلى التزامه بالتدريبات القوية.

ويرى ناغليسمان أن عمله مع هوفينهايم يرتكز على عاملين أساسيين، وهما الذكاء الاجتماعي والثقافة الكروية.

ويميل ناغليسمان إلى الموازنة بين عاملي المخاطرة والتأمين عند وضع تشكيل فريقه بمعاونة مساعديه، رغم أنه يفضل العامل الأول.

ولم تخذل هذه الإستراتيجية المدرب الشاب إلا مرة واحدة هذا العام وتحديدا في نيسان/أبريل الماضي، بعد وقت قصير من توليه المهمة الفنية لهوفينهايم، عندما سقط 5 / 1 أمام شتوتغارت.

وقال ناغليسمان في تصريحات لصحيفة "ذا صن" البريطانية: "فكرتي الرئيسة تعتبر خليطا من فلسفة الضغط الشهيرة ليورجن كلوب والاستخلاص السريع للكرة والهجمات المرتدة بالإضافة إلى استراتيجية الاستحواذ لبيب غوارديولا وتوماس توشيل".

وأضافت صحيفة "ليكيب": "نايغلسمان حقق المعجزة"، في إشارة إلى ما قام به المدرب الألماني في الموسم الماضي، عندما أنقذ هوفينهايم من الهبوط للقسم الثاني.

وبعد أن قرر الاعتزال قبل تسع سنوات بداعي معاناته من إصابة في الغضاريف، آثر ناغليسمان إعداد نفسه للعمل كمدرب محترف وهو ما نجح في تحقيقه بالفعل في 2012، عندما عمل مدربا مساعدا لمدرب هوفينهايم آنذاك، ماركوس بابل.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com