"بيلد" الألمانية تنشر التقرير المخفي عن رشاوي قطر لتحصيل مونديال 2022
"بيلد" الألمانية تنشر التقرير المخفي عن رشاوي قطر لتحصيل مونديال 2022"بيلد" الألمانية تنشر التقرير المخفي عن رشاوي قطر لتحصيل مونديال 2022

"بيلد" الألمانية تنشر التقرير المخفي عن رشاوي قطر لتحصيل مونديال 2022

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الثلاثاء أنه قرر نشر ما يسمى تقرير غارسيا الخاص بملابسات قرار منح حق استضافة كأس العالم 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب.

ووضع الفيفا رابطًا خاصًا بالتقرير على موقعه على الإنترنت وقال إن قراره جاء عقب "التسريب غير القانوني" الذي تم للتقرير الذي أعده مايكل غارسيا كبير المحققين السابق في لجنة القيم بالفيفا في عام 2014.

وتابع الفيفا: "لصالح الشفافية فإن الفيفا يرحب بالأنباء التي تقول إن هذا التقرير قد نُشر أخيرًا".

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية اليوم الثلاثاء أنها استطاعت الوصول إلى التقرير غير المنشور لمايكل غارسيا، المحقق السابق بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، والمتعلق بفساد محتمل في عملية التصويت لمنح روسيا وقطر حق استضافة نسختي 2018 و2022 من بطولة كأس العالم، على الترتيب.

وذكرت الصحيفة أن تقرير غارسيا المكون من 430 صفحة يتضمن ادعاء بأن 3 مسؤولين تنفيذيين بالفيفا كانوا قد سافروا إلى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية لحضور حفل هناك على متن طائرة خاصة تابعة للاتحاد القطري كرة القدم قبل عملية التصويت، وأنه جرى دفع مليوني دولار لابنة مسؤول بالفيفا عمرها 10 أعوام، كما تناول تفاصيل عن دور أكاديمية التفوق الرياضي (أسباير) في العاصمة القطرية الدوحة.

وذكر بيتر روزبرغ، مراسل صحيفة "بيلد" الذي يزعم توصله إلى التقرير، عبر صفحته بموقع شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه "لا يوجد دليل على شراء بطولتي روسيا 2018 وقطر 2022. ولكن هناك العديد من المؤشرات القوية، خاصة فيما يتعلق بقطر، التي تفيد بأن استنتاجات أخرى واردة بشكل كبير".

ووصف روزبرغ تقرير غارسيا بأنه "صورة لنظام فاسد تمامًا"، قائلًا إنه أدى إلى اعتقال العديد من مسؤولي كرة القدم ضمن تحقيقات جنائية.

ولم يعلق الفيفا على التقرير حتى الآن لكن مسؤولين في مقر الفيفا بسويسرا أجروا اتصالات بالمسؤولين المتواجدين في المقر الخاص بكأس القارات، المقامة حاليًا في روسيا، في مدينة سان بطرسبرغ.

وجرى في وقت سابق الكشف عن بعض التفاصيل التي ذكرها تقرير صحيفة بيلد، والتي قوبلت بالرفض من جانب قطر، التي تنفي ارتكاب أي مخالفات حالها كحال روسيا.

وعبر حسابه بموقع شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، نشر روزبرغ جملة ادعى أنها مقتطفة من تقرير غارسيا وجاء فيها، "هذه الإجراءات تعمل على الإضرار بنزاهة عملية التصويت".

ورغم ذلك، لا يزال من غير المتوقع أن يسحب حق استضافة بطولتي 2018 و2022 من روسيا وقطر، بينما يتمسك المنتقدون بأمل ظهور دليل من خلال التحقيقات الجنائية الجارية حاليًا في سويسرا.

وكانت روسيا وقطر قد حصلتا على حق استضافة نسختي كأس العالم 2018 و2022، في اليوم نفسه من العام 2010 من خلال تصويت اللجنة التنفيذية للفيفا.

وجرى تكليف غارسيا، المدعي العام السابق في الولايات المتحدة، بنظر ادعاءات الفساد المتعلقة بعملية التصويت، وقدّم تقريرًا في 2014 عن كل المتقدمين بملفات طلب الاستضافة لكنه لم ينشر بقرار من قيادة الفيفا.

واستقال غارسيا في ديسمبر 2014 احتجاجًا على قرار عدم نشر التقرير وكذلك على ملخص أعده هانز يواكيم إيكرت، رئيس الغرفة القضائية بالفيفا، والذي برّأ ساحة قطر.

ويشكّل تقرير صحيفة بيلد أنباء سيئة بالنسبة للسويسري غياني إنفانتينو، الذي اُنتخب رئيسًا للفيفا في 2016، حيث جاء في الوقت الذي يسعى فيه جاهدًا لتحسين صورة الفيفا من جديد.

وذكرت بيلد أنها ستنشر المزيد من تفاصيل التقرير في الأيام المقبلة، وهو ما يتزامن مع الاستعراض الإيجابي المتوقع من إنفانتينو لمجريات بطولة كأس القارات التي تختتم يوم الأحد المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com