عشاق كرة السلة يترقبون الدوري الأوروبي بنظامه الجديد (إنفوغرافيك)‎
عشاق كرة السلة يترقبون الدوري الأوروبي بنظامه الجديد (إنفوغرافيك)‎عشاق كرة السلة يترقبون الدوري الأوروبي بنظامه الجديد (إنفوغرافيك)‎

عشاق كرة السلة يترقبون الدوري الأوروبي بنظامه الجديد (إنفوغرافيك)‎

تستعد القارة الأوروبية لمتابعة بطولة الدوري الأوروبي لكرة السلة، التي تعتبر واحدة من أقوى منافسات بطولات كرة السلة على مستوى العالم، وتنطلق فعالياتها غدًا الأربعاء، وتستمر حتى الـ 21 من مايو/ أيار 2017.

وستقام بطولة 2016-2017، التي ترعاها "الخطوط الجوية التركية"، بنظامٍ جديد، عقب خفض عدد الفرق المشاركة فيها بعد 14 عامًا، من 24 إلى 16.

والفرق المشاركة في الدوري الأوروبي هي: غلاطة سراي وفنربهتشه ودار الشفقة وأناضول أفس (تركيا)، ريال مدريد وبرشلونة وكاخا لابورال (إسبانيا)، أولمبياكوس وباناثياكوس (اليونان)، يونيكس كازان وسسكا موسكو (روسيا)، زالغيريس كاوناس (ليتوانيا)، مكابي تل أبيب (إسرائيل)، بروزه باسكيتس بامبيرغ (ألمانيا)، ميلانو (إيطاليا)، النجم الأحمر (صربيا).

وستنطلق البطولة بمباراة ريال مدريد مع أولمبياكوس، غدًا الأربعاء، بينما تقام بعد غدٍ الخميس، مباريات غلاطة سراي مع سسكا موسكو، ومكابي تل أبيب مع ميلانو، ودار الشفقة مع النجم الأحمر.

وتجري الجمعة القادم، مواجهات برشلونة مع يونيكس كازان، وفنربهتشه مع بروزه باسكيتس بامبيرغ، وكاخا لابورال مع أناضول أفس، وزالغيريس كاوناس مع باناثياكوس.

وسيقام الموسم من 30 أسبوعًا، حيث سيواجه كل فريق كافة الفرق الأخرى بنظام الدوري من دورين، وستقام منافسات تلك المرحلة في الفترة من الـ 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 -الـ 7 من أبريل/ نيسان 2017.

وبعد انتهاء مرحلة الدوري، يتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى من مرحلة المجموعات إلى دور الثمانية (ربع النهائي)، والذي سيقام في الفترة من الـ 18 من أبريل/ نيسان - الـ 2 من مايو/ أيار 2017، حيث يتقابل صاحب المركز الأول مع الثامن، والثاني مع السابع، والثالث مع السادس، والرابع مع الخامس.

وستتحدد الفرق الأربعة المتأهلة للمربع الذهبي، في حال فوزها بثلاث مواجهات، أمام المنافس في الدور ربع النهائي، حيث ستستضيف مدينة إسطنبول التركية مباريات نصف النهائي في الفترة من الـ 19- الـ21 من مايو/ أيار 2017.

ويعد سسكا موسكو الروسي، الفريق الفائز بالنسخة الماضية للبطولة بعد فوزه في النهائي على فنربهتشة التركي بنتيجة 101-96.

ويعتبر ريال مدريد الإسباني، أكثر الفرق الأوروبية تتويجًا بالبطولة، بإجمالي 9 ألقاب بفارق لقبين فقط عن مطارده سسكا موسكو.

ورغم تربع إيطاليا على صدارة الدول التي فازت فرقها بلقب الدوري الأوروبي برصيد 13 لقبًا، إلّا أن الفرق الإيطالية تفشل في التتويج باللقب القاري منذ 15 عامًا، إذ كان فريق بولونيا آخر الفرق الإيطالية الفائزة بالبطولة، عندما توج بها عام 2001.

وتحتل إسبانيا المركز الثاني في الدول التي توجت أنديتها بالمسابقة، إذ فاز ريال مدريد باللقب 9 مرات، إضافة إلى لقبين لفريق برشلونة ولقب واحد لفريق بادالونا.

وتمكنت الفرق اليونانية من الفوز 9 مرات، والروسية 7، والإسرائيلية 6، والكرواتية 5، واللاتفية 3، وفاز أحد الفرق الجورجية والبوسنية والليتوانية والصربية والفرنسية باللقب مرة واحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com