عاجل

يديعوت أحرونوت: طواقم الإطفاء تعمل على إخماد حرائق اندلعت في المطلة إثر قصف من لبنان

logo
العالم العربي

"الغارديان": نتنياهو ونصرالله "يرقصان على حافة الهاوية"

"الغارديان": نتنياهو ونصرالله "يرقصان على حافة الهاوية"
مشيعون في بيروت يحملون نعش أحد ضحايا التفجيرات المصدر: EPA
19 سبتمبر 2024، 11:38 ص

اعتبرت صحيفة "الغارديان" بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم ميليشيا حزب الله، حسن نصر الله، يسعيان إلى البقاء على شفا حرب أوسع نطاقًا، ودفع المنطقة إلى حافة الهاوية، ورأت بأن الهجومين الأخيرين يُمثلان إذلالًا تامًّا للميليشيا، التي انتهك أمنها مرتين بسهولة.

ويُعدّ تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي في أنحاء لبنان جميعها، بعد يوم واحد من تفجير عشرات أجهزة "البيجر"، التي يستخدمها مسؤولو ميليشيا حزب الله، بمنزلة ضربة قاصمة توضح مدى اختراق إسرائيل لدفاعات خصمها الشيعي على حدودها الشمالية، بحسب "الغارديان".

ورغم أن جرأة الهجوم التكتيكي تُبقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في المقدمة، فإنها تخاطر بالدخول في حرب شاملة غير محسوبة العواقب.

وبحسب الصحيفة، توفر عملية الأجهزة المتفجرة في لبنان فوائد نجاح مذهل وجريء لنتنياهو، وتظهر أنه ينقل المعركة إلى "العدو" في الشمال، مع العلم أن ميليشيا حزب الله وداعميها الإيرانيين ظهروا حريصين على تجنب الانجرار إلى حرب شاملة مع إسرائيل. 

في المقابل، سعى زعيم ميليشيا حزب الله، حسن نصر الله، إلى تضليل أتباعه من خلال المبالغة في نجاح الهجوم الصاروخي والطائرات من دون طيار، الشهر الماضي، ضد أهداف إستراتيجية، مثل مقر المخابرات الإسرائيلية، لتقليل الضغوط السياسية الداخلية لإلحاق أضرار أكبر بإسرائيل، وفق الصحيفة.

وقالت إن نصر الله يتعرض الآن لضغوط أكبر لتحقيق نجاح مذهل من جانبه، بعد الفشل الذريع في حماية سلاسل التوريد الحساسة المرتبطة بالحزب. 

أخبار ذات علاقة

هل أنشأ الموساد شركة وهمية لتوريد "البيجر" إلى حزب الله؟

ولفتت إلى مزاعم جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك"، هذا الأسبوع، بأنه أحبط مؤامرة لحزب الله لاغتيال عضو كبير سابق في المؤسسة الأمنية في البلاد. 

ولو نجحت مثل هذه المؤامرة، لكانت المطالبات داخل إسرائيل بأن يتعامل الجيش الإسرائيلي مع تهديد حزب الله "مرة واحدة، وإلى الأبد" ملحوظة، وفق "الغارديان".

وأشارت إلى أن الوضع على الجبهة الشمالية لإسرائيل غير مستقر، وعلى شفا حرب شاملة، وعلى حين تحتاج ميليشيا حزب الله إلى الحفاظ على مصداقيتها بعدِّها رأس رمح المقاومة الإسلامية مع إسرائيل، يحتاج نتنياهو إلى إبقاء إسرائيل في حالة حرب مستمرة لإبعاد التهديد بإجراء الانتخابات، ومعه خطر سقوطه من منصبه مع تهم الفساد المعلقة في المحاكم. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC