logo
العالم العربي

بسبب صدام حسين.. تصريحات روسية تستفز حزب المالكي

بسبب صدام حسين.. تصريحات روسية تستفز حزب المالكي
نوري المالكي رئيس وزراء العراقي الأسبقالمصدر: رويترز
30 يوليو 2024، 7:31 م

أثارت تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، التي وصفت صدام حسين بـ "زعيم العراق الشرعي"، حفيظة حزب الدعوة الإسلامي في العراق بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الذي طالب الخارجية العراقية بالاحتجاج رسميًا على تلك التصريحات.

وأصدر حزب الدعوة  الإسلامي بيانًا، استهجن فيه تصريحات زاخاروفا، واصفًا إياها بالمستفزة وفيها "جهل تام" بتاريخ العراق ومجريات الأحداث فيه.

أخبار ذات علاقة

العراق.. طلب رفع الحصانة عن نائب اتهم "الحشد" بقتل متظاهرين (وثيقة)

وقال متحدث باسم المكتب الإعلامي للحزب في البيان، "صُدمنا بما ورد في تصريح زاخاروفا، وأنها بكلامها المستفز قد هيّجت أحزان وآلام مئات الآلاف من عوائل ضحايا نظام  صدام من كل المكونات".

وطالب المتحدث وزارة الخارجية العراقية بـ"الاحتجاج رسميًا على تلك التصريحات المستهجنة، والتي لا تخدم العلاقات الإيجابية بين العراق وروسيا، وضرورة العمل على تصحيحها والاعتذار للشعب العراقي".

وكانت زاخاروفا قد علقت على تهديد وزير الخارجية الإسرائيلي "إسرائيل كاتس" للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بتكرار مصير صدام حسين، وكتبت: "دعونا فقط نذكره بما حدث هناك، وكيف انتهى كل شيء"، مشيرةً إلى أحداث العراق.

أخبار ذات علاقة

"نهاية هتلر ومصير صدام".. تصريحات أردوغان تشعل حربا كلامية بين أنقرة وتل أبيب

 

وقالت زاخاروفا، "بقدر ما أذكر، فإن ما حدث في العراق كان هجومًا شنته الولايات المتحدة وبريطانيا على دولة ذات سيادة... والقتل الإجرامي للزعيم الشرعي لدولة ذات سيادة"، بالإشارة إلى إعدام الرئيس السابق صدام حسين.

وكانت إسرائيل وتركيا قد تراشقتا التصريحات، بتذكير الأولى أردوغان بمصير صدام حسين، فيما رد الأخير بتذكيرهم بمصير هتلر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC