عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
العالم العربي

بعودة "اللواء الخامس".. هل بدأت إسرائيل تقسيم قطاع غزة؟ (فيديو)

بعودة "اللواء الخامس".. هل بدأت إسرائيل تقسيم قطاع غزة؟ (فيديو)
قوات اللواء الخامس في غزةالمصدر: منصات الجيش الإسرائيلي
16 سبتمبر 2024، 4:18 م

فاجأت قيادة الجيش الإسرائيلي الأوساط العسكرية والسياسية في الداخل والخارج بإعلانها عودة قوات "اللواء الخامس احتياط" إلى ما أسمتها "المناورات" وسط قطاع غزة، في إشارة إلى العملية العسكرية المتواصلة منذ نحو عام ضد حركة "حماس".

وأعادت إسرائيل قوات "اللواء الخامس" للعمل في القطاع، للمرة الثانية خلال الحرب، ضمن الفرقة (252)، بعد أن قاتلت شهوراً طويلة في مناطق بيت حانون شمالاً وخزاعة جنوباً، وعبر "الممر المركزي" وسط القطاع، في إشارة إلى شريط ساحلي يُطلق عليه "ممر نتساريم".

ولم يسبق لقيادة الجيش الإسرائيلي أن أعلنت تاريخ سحب "اللواء الخامس" من القطاع، في حين كشفت وسائل إعلام عبرية أن اللواء، الذي لم يحدد عدد جنوده، لكنهم من بين 360 ألفاً من جنود الاحتياط حشدتهم إسرائيل، خرج من غزة نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقاتلت قوات اللواء، خلال مشاركتها الأولى في الحرب على غزة، ضمن مهمة "تطهير المنطقة" في أول أيام الحرب، بحسب وصف الجيش الإسرائيلي، عقب استكمال مهمة "حماية التجمعات والكيبوتسات" الواقعة في "غلاف غزة"، في أعقاب هجوم 7 أكتوبر.

وأنهى مقاتلو اللواء المذكور سلسلة من التدريبات والتمرينات في مركز التدريب البري، ونفذت قواته تدريبات ومناورات حربية في المناطق المفتوحة والمبنية، ورفعت كفاءتها العملياتية استعداداً لمهمتها وسط قطاع غزة، وفق بيان للجيش. 

قوات "اللواء الخامس"، بحسب البيان، أكملت الاستعدادات اللوجستية وأجرت تدريبات على التنقل والإمدادات والاستجابة الطبية الفورية استعدادًا للقتال، في حين لم تكشف قيادة الجيش المهمة التي سيكلف بها في المرحلة الحالية أو المقبلة من الحرب.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي استحدث ممراً برياً وسط القطاع يطلق عليه "ممر نتساريم"، لفصل مناطق الشمال عن الوسط والجنوب، وهو إحدى نقاط الخلاف الرئيسة في مفاوضات اتفاق التهدئة، المعطلة أخيراً، إلى جانب محور "فيلادلفيا" جنوباً على الحدود مع مصر.

من جهتها، قالت القناة 14 العبرية إن قوات "اللواء الخامس" تعمل منذ أيام، بقيادة اللواء تال كوريتسكي، في حي "الزيتون" وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أن عناصرها عثروا على منصات إطلاق صواريخ وعبوات ناسفة، ودمروا مباني لحركة "حماس" وقتلوا عشرات المسلحين.

وتشير تقارير عبرية، نقلاً عن محللين وخبراء عسكريين، إلى أن إعادة "اللواء الخامس" تدلل على نية الجيش الإسرائيلي البدء في خطة تقسيم وفصل جنوب قطاع غزة عن شماله، بتركيز عملياته ضمن مناطق وأحياء الوسط، وصولاً إلى السيطرة الكاملة على "محور نتساريم".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC