9 قتلى حصيلة غارة إسرائيلية على منزل في شبعا جنوب لبنان

logo
العالم العربي

كييف تتحالف مع "الجولاني".. ماذا تفعل القوات الخاصة الأوكرانية في سوريا؟ (فيديو)

كييف تتحالف مع "الجولاني".. ماذا تفعل القوات الخاصة الأوكرانية في سوريا؟ (فيديو)
عنصران من القوات الأوكرانية الخاصةالمصدر: رويترز
26 سبتمبر 2024، 12:56 م

كشف خبير عسكري سوري عن وصول ما يزيد على 250 مقاتلًا وخبيرًا عسكريًّا من "القوات الخاصة الأوكرانية" إلى سوريا في الآونة الأخيرة، في تطور جديد من نوعه، في ظل حالة التوتر التي تشهدها المنطقة في ظل الحرب الإسرائيلية على حزب الله.

وقال الخبير العسكري كمال الجفا لـ"إرم نيوز"، إنه تأكد دخول العسكريين الأوكرانيين إلى مناطق تحت سيطرة "هيئة تحرير الشام" المصنفة إرهابية، وتتمثل مهمتهم بتدريب "هيئة تحرير الشام" على تصنيع الطائرات من دون طيار، والمشاركة في هجمات على القوات الروسية والسورية. 

وجرى توزيع الخبراء الأوكرانيين على ورش صناعية، وعدة مواقع في مدينة إدلب وأرياف جسر الشغور لتصنيع الطائرات من دون طيار.

ويبدو أن وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية، وفقًا للخبير، طورت خططًا لشن هجمات سرية على القوات الروسية في سوريا باستخدام مساعدة سرية من "هيئة تحرير الشام" التي يتزعمها "أبو محمد الجولاني" ويتكون قوامها الهجومي من الشيشان والأوزبك والتركستانيين، إذ يجتمع الطرفان على حالة العداء الكبير لروسيا.

وأشار الجفا إلى أن "إدخال ساحة معركة جديدة - على بعد آلاف الأميال من الحرب في أوكرانيا - مصمم لفرض تكاليف وخسائر على روسيا، وربما تجبر موسكو على إعادة نشر الموارد العسكرية من أوكرانيا، كما يعتقد الأوكرانيون".

هجوم "مصور" على قاعدة روسية

وكانت صحيفة "كييف بوست"، قالت في وقت سابق، إن قوات الاستخبارات الأوكرانية نفذت هجومًا على قاعدة عسكرية روسية في سوريا صباح يوم الأحد 15 أيلول الجاري، وأوضحت الصحيفة التي نشرت لقطات حصرية أن العملية وقعت في الضواحي الجنوبية الشرقية لمدينة حلب.

وبينت الإدارة الرئيسة للاستخبارات الأوكرانية أن القاعدة المستهدفة كانت تستخدمها القوات الروسية لتصنيع الطائرات الهجومية من دون طيار واختبارها، بالإضافة إلى إنتاج "عبوات ناسفة مموهة" التي تُخزن رؤوسها الحربية في الموقع.

وفي الفيديو الحصري الذي نشرته "كييف بوست"، الذي صُوِّر من قبل ضابط استخبارات، يظهر علم الإدارة الرئيسة للاستخبارات الأوكرانية خلف ساتر ترابي على مسافة من مرآب يُستخدم قاعدةً روسيةً، وبعد ذلك بوقت قصير، يحدث انفجار في المنشأة الروسية، تليه تفجيرات ذخائر.

 

وفي نهاية تموز الماضي، ادعت الصحيفة أنها "تلقت كثيرًا من مقاطع الفيديو والصور الحصرية التي تُظهر استمرار العملية الخاصة لوحدات الإدارة الرئيسة للاستخبارات الأوكرانية لتدمير القوات الروسية في سوريا".

وبحسب المصادر في الخدمة الخاصة، نفذت مجموعة (الاستخبارات الأوكرانية) "كيميكا" هجومًا معقدًا آخر على القوات الروسية في سوريا في أواخر يوليو/ تموز 2024، وفي هذه المرة، كان الهدف من الهجوم هو المعدات العسكرية الروسية في مطار كويرس الواقع شرقي حلب.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، نشرت الصحيفة لقطات حصرية للقوات الخاصة الأوكرانية، وهي تهاجم نقاط تفتيش ومعاقل ودوريات عسكرية وأعمدة معدات عسكرية للعدو في مرتفعات الجولان في سوريا.

وأشارت إلى أن مسلحين سوريين، شنوا، بدعم من المقاتلين الأوكرانيين، منذ بداية العام عدة ضربات ضد منشآت عسكرية روسية تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية في سوريا.

اتهامات روسية لأوكرانيا

واتهم الإعلام الروسي أخيرًا، الحكومة الأوكرانية، بتسليم مجموعة من الطائرات المسيّرة لـ"هيئة تحرير الشام" في إدلب، شمال غربي سوريا، مقابل إرسال عناصر من التنظيم إلى أوكرانيا للقتال ضد روسيا.

وقالت وكالة "نوفوستي" الروسية، إن "هيئة تحرير الشام" تسلّمت طائرات مسيّرة من الجانب الأوكراني ضمن صفقة تشمل إرسال مسلحين وقيادات ذات خبرة من داخل التنظيم إلى أوكرانيا.

وأضافت الوكالة أن كييف طلبت من قادة "المسلحين" ذوي الخبرة، لا سيما من الأصول الشيشانية والأويغورية، تشكيل مجموعات مسلحة للمشاركة في القتال إلى جانب القوات الأوكرانية ضد روسيا.

من جهته، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى هجرة مقاتلين أجانب من الجماعات الإرهابية، من إدلب شمال سوريا نحو أوكرانيا لقتال الجيش الروسي هناك، وقال إن معظم الذين ينتقلون إلى شرق أوروبا هم من مقاتلي الكتائب الشيشانية والقوقاز ومقاتلين من الأوزبك والطاجيك ومجموعة من المقاتلين الألبان.

وأضاف المرصد أن عدد المغادرين بلغ ما يزيد على 170 غادروا الأراضي السورية على دفعات منذ شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وجميعهم من القوقاز والشيشانيين، اتجهوا نحو إحدى الدول الأوروبية بناء على ضغوطات وطلب من قبل هيئة تحرير الشام، ومن هناك إلى أوكرانيا لقتال القوات الروسية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC