عاجل

ارتفاع قتلى انفجارات أجهزة الاتصال إلى 9 والمصابين إلى 2750

logo
العالم العربي

"أخطر مخيم".. العراق يعلن عدد مواطنيه العائدين من "الهول"‎

"أخطر مخيم".. العراق يعلن عدد مواطنيه العائدين من "الهول"‎
سيدتان في مخيم الهول بسورياالمصدر: رويترز
19 أغسطس 2024، 5:05 م

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، عودة 4390 مواطنا، من مخيم "الهول" في سوريا إلى العراق، لإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

وفي مؤتمر صحافي، أكد مستشار الشؤون الاستراتيجية في الجهاز، سعيد الجياشي، أن العائدين من المخيم سيتم وضعهم في وحدات إدارية لإعادة دمجهم مع المجتمعات، بسبب اختلاطهم بعوائل مقاتلين في تنظيم داعش، خاصة الأطفال.

ولفت الجياشي إلى أن "قرار الحكومة العراقية كان شجاعا، على الرغم من التحديات والمخاطر، لكنه حظي بدعم مطلق من منظمة تابعة للأمم المتحدة". 

وأكد المستشار في الأمن الوطني، أن "الحكومة العراقية لديها رؤية مختلفة عن الآخرين، حيث ما يهمها هو العودة إلى التماسك المجتمعي والدفع باتجاه حياة طبيعية لتلك العوائل". 

أخبار ذات علاقة

مباحثات أمريكية عراقية لإعادة عائلات من مخيم الهول السوري

 ولفت إلى أن "العوائل النازحة في مخيم الهول ربما لم ترتكب أي جريمة وهم ضحايا، ولكن المجتمع المتلقي، الذي تحمل آلاماً كبيرة من الإرهاب، سيشعر أن هؤلاء هم سبب المشكلة، ومن هنا أتت هذه المعادلة المنصفة، وهي بداية ناجحة لمعالجة مشاكل ظهرت بحالات إدماج للفترة السابقة". 

ويؤوي مخيم الهول، وفق الأمم المتحدة، 56 ألف شخص، غالبيتهم نساء وأطفال، بينهم أكثر من عشرة آلاف من عائلات مقاتلي تنظيم داعش الأجانب.  

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC