logo
العالم العربي

بمساعدة إيران وروسيا.. حزب الله "يبني" منظومة دفاع جوي في لبنان

بمساعدة إيران وروسيا.. حزب الله "يبني" منظومة دفاع جوي في لبنان
حزب الله يعرض صاروخ فجر 5المصدر: منصات تابعة لحزب الله
30 أغسطس 2024، 2:21 م

تبني مليشيا حزب الله المدعومة من إيران، منظومة دفاع جوي في لبنان، بمساعدة إيران وروسيا، استعدادا لأي سيناريو قد يحدث مع إسرائيل، بحسب موقع "ماكو" التابع للقناة 12 العبرية.

وبحسب الموقع، فإن الأمين العام لمليشيا حزب الله، حسن نصر الله، أنشأ منظومة دفاع جوي مكونة من مجموعة من الصواريخ المضادة للطائرات داخل الأراضي اللبنانية، لمهاجمة سلاح الجو الإسرائيلي في الشمال.

وعلى الرغم من أن هذه الأنظمة معروفة جيدًا في إسرائيل، إلا أن هذا النظام يؤخذ على محمل الجد، لارتباط إيران، وسوريا، وروسيا، بمنظومة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله، وفق الموقع.

وقال مسؤولون أمنيون كبار لـ"ماكو"، إن "الروس متورطون أيضًا في تهريب أنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات لتنظيم حزب الله".

ووفق "ماكو"، فإن المسؤولين الأمنيين الكبار، لم يؤكدوا أو ينفوا، تلقي عناصر حزب الله تدريبات في روسيا، ولا ما إذا كان الجنود الروس متورطين في مثل هذا التدريبات، وخاصة عناصر حزب الله في سوريا.

وأوضح "ماكو"، أن التدريب على تشغيل أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، أجري من قبل أفراد فيلق القدس في لبنان، كما خضع عناصر حزب الله الذين وصلوا إلى سوريا لدورات تأهيل وتدريب هُناك، بالإضافة إلى دورات التأهيل والتدريب التي جرت أيضًا في إيران. 

وتابع، أن سلاح الجو الإسرائيلي يحلّق في الأجواء اللبنانية، لجمع معلومات استخباراتية كجزء من بناء بنك الأهداف، ولتعقب حزب الله، بالإضافة إلى إظهار التواجد ونقل الرسائل إلى الدولة اللبنانية وحزب الله، وأيضًا لتدريب الطيارين بشكل عام على الحرب في لبنان.

أخبار ذات علاقة

مصادر: خلافات بين قيادات "حزب الله" حول المرحلة الثانية من الرد على إسرائيل

 وقبل الهجوم الاستباقي الذي شنه الجيش الإسرائيلي على خلفية خطة تنظيم حزب الله لتنفيذ هجوم انتقامي ردًّا على اغتيال القيادي العسكري الكبير في التنظيم، فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية ببيروت، نفذت القوات الجوية الإسرائيلية ضربات في عمق لبنان، وفي البقاع، وفي أماكن جنوبًا، مما أدى إلى تدمير مستودعات ذخيرة كبيرة لحزب الله، بما في ذلك التنظيم الذي حاول إخفاء الصواريخ، والقذائف الدقيقة، التي كان ينوي إطلاقها باتجاه إسرائيل.

وتمكنت إيران، من تهريب العشرات من الأنظمة المضادة للطائرات إلى لبنان، من الصواريخ المحمولة على الكتف، إلى قاذفات الصواريخ الثقيلة، بهدف الإضرار بطيران القوات الجوية الإسرائيلية، وتفوقها الجوي.

أخبار ذات علاقة

ما دلالات تعيين إيران سفيرا جديدا لدى الحوثيين؟‎

واستمرت عملية بناء نظام حزب الله المضاد للطائرات لعدة سنوات، كما أشارت تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن الصواريخ المضادة للطائرات، وصلت إلى لبنان عبر قوافل الأسلحة القادمة من سوريا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC