عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
العالم العربي

رئيس العراق يدعو إيران لـ"إطلاق مياه الأنهر الحدودية المشتركة"

رئيس العراق يدعو إيران لـ"إطلاق مياه الأنهر الحدودية المشتركة"
الرئيس العراقي مستقبلًا نظيره الإيرانيالمصدر: منصة إكس
11 سبتمبر 2024، 11:56 ص

 دعا الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم الأربعاء، نظيره الإيراني مسعود بزشكيان إلى إطلاق مياه الأنهر الحدودية المشتركة، وفق الحساب الرسمي لرئاسة الجمهورية العراقية على "إكس".

وقال رشيد، خلال لقائه نظيره الإيراني، إن ظاهرة التغير المناخي من أبرز التحديات التي تواجه البلدين والعالم أجمع، مؤكدًا أهمية العمل المشترك بهذا الخصوص.

وفيما يخص المستحقات المالية المترتبة على الحكومة العراقية لصالح الجانب الإيراني، نقلت وسائل إعلام عراقية عن رشيد قوله إنه لا بد من إيجاد تفاهمات مشتركة وصيغة مناسبة لتسديد تلك المستحقات.

 وأضاف أن "العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين هي علاقات متينة وتاريخية"، موضحًا أن إيران دولة جارة مهمة للعراق، ولها مكانتها الإقليمية الكبيرة في دعم واستقرار المنطقة.

وشدد على دعم بلاده لتعزيز التعاون المشترك مع إيران من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف وترسيخ أمن الحدود والعمل على إنهاء التوترات في المنطقة.

كما شدد رشيد على ضرورة تفعيل بنود الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، وتعزيز روابط الصداقة بما يخدم المصالح المشتركة بينهما.

أخبار ذات علاقة

الخارجية الأولى له.. بزشكيان يبدأ زيارة إلى العراق

 من جانبه، دعا الرئيس الإيراني إلى تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين الجارين لوضع برنامج إستراتيجي للتعاون المشترك في قطاعات الصحة والبيئة والصناعة والأمن والسياحة، وبما يشمل إقليم كردستان.

وأكد حرص طهران على تمتين العلاقات مع بغداد في شتى الميادين، والتنسيق إزاء جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك، متطلعًا إلى إيجاد مزيد من الفرص وآليات التعاون، التي يمكن البناء عليها في توثيق عرى الروابط بين البلدين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC