logo
العالم العربي

إثيوبيا: نسعى لتسوية الخلاف مع الصومال "سلمياً"

إثيوبيا: نسعى لتسوية الخلاف مع الصومال "سلمياً"
وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسيك سيلاسيالمصدر: رويترز
31 أغسطس 2024، 1:21 ص

أعلن وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسيك سيلاسي، عزم بلاده "تسوية الخلاف مع الصومال  سلميا".

وأكد سيلاسي أن "التعاون مع القوى المعارضة للسلام هو استراتيجية قصيرة النظر وغير منتجة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا".

وجاء ذلك بعد أن أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية بيانا حول تطورات الأوضاع في الصومال، وعقب أسابيع قليلة على توقيع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على بروتوكول تعاون عسكري ثنائي مع نظيره الصومالي، إثر توقيع أديس أبابا في وقت سابق على اتفاق مع حكومة "أرض الصومال" يضمن لها منفذا بحريا في الأراضي الصومالية.

أخبار ذات علاقة

الصومال تتهم إثيوبيا بعدم الاعتراف بها دولة مجاورة ذات سيادة

وزعم سيلاسي أن "إثيوبيا اختارت عدم الرد بالمثل عندما تعرضت مؤخرا لهجوم من قبل بعض المسؤولين الحكوميين الصوماليين والقوات المعادية التي تسعى إلى استغلال الفرص لزعزعة استقرار المنطقة"، بحسب وصفه.

وأضاف وزير الخارجية الإثيوبي، أن ما أسماه بـ"الخطاب العدائي" والتهديدات لن تثني إثيوبيا عن التزامها بالسلام في هذه المنطقة"، موضحا أنه "يتعين علينا مضاعفة جهودنا لوقف أولئك الذين يحاولون التراجع عن المكاسب التي تحققت بشق الأنفس ضد الإرهاب في هذه المنطقة".

كما تحدث وزير الخارجية الإثيوبي عن قبول بلاده "تسهيل المناقشات مع الصومال، أولا في نيروبي، واستمرار هذه الجهود في أنقرة، حيث أحرزت هذه الجهود تقدمًا وتبشر بالنتائج"، طبقا لما نقلت عنه وكالة "إينا".

وقال سيلاسي إن هذه الجهود لا ينبغي أن تقوضها "تصريحات استفزازية"، مضيفا أن "التواطؤ مع القوى المعادية للسلام في هذه المنطقة هو أيضًا قصير النظر وغير منتج".

وأوضح الوزير الخارجية الإثيوبية: "باعتبارنا أكبر دولة في هذه المنطقة، فإننا لا نتعامل باستخفاف مع مسؤولية حماية سلامة وضمان مصير بلدنا ومنطقتنا"، بحسب وكالة "إينا".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC