عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم العربي

أبرز منافسي تبون في انتخابات الرئاسة الجزائرية

أبرز منافسي تبون في انتخابات الرئاسة الجزائرية
أبرز منافسي تبون في انتخابات الرئاسة الجزائريةالمصدر: إرم نيوز
12 يوليو 2024، 3:49 م

تعج قائمة الراغبين في الوصول إلى قصر المرادية، عبر انتخابات الرئاسة المقررة في السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل، بأكثر من 30 شخصا، يمثلون مختلف التيارات من إسلاميين، ويساريين، وليبراليين، ووطنيين. 

وحسم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الخميس، قضية الترشح لخوض ولاية رئاسية ثانية، وكلف مدير ديوان رئاسة الجمهورية، بوعلام بوعلام، سحب استمارات التوقيعات في اليوم نفسه الذي أعلن فيه خوضه السباق مجددا.

وقال تبون، إن قراره يأتي "نزولا عند رغبة كثير من الأحزاب والمنظمات والشباب".

وكان تبون (78 عاما) قد تمكن من الوصول إلى قصر المرادية لولايته الأولى في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2019، إذ شغل قبل ذلك العديد من المناصب في الدولة، من بينها تعيينه رئيسا للحكومة في عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

ولم يكن دخول تبون معترك الرئاسة لولاية ثانية مدتها خمس سنوات مفاجئا، بعد حصوله على دعم الأحزاب السياسية الرئيسية ومنظمات المجتمع المدني التي سحبت خلال ساعات أكثر من 200 ألف استمارة خاصة بالتوقيعات الفردية، وكذلك استمارات المنتخبين من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخوض تبون الانتخابات في مواجهة قادة سياسيين مشتتين، وأقل حضوراً من الرئيس، محسوبين على المعارضة، وهم: عبد العالي حساني الشريف، رئيس حركة مجتمع السلم، ويدعمه حزب النهضة الإسلامي المعتدل، ولويزة حنون من حزب العمال، والوزير السابق والأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، ويوسف أوشيش من جبهة القوى الاشتراكية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC