تحذير إسرائيلي جديد لسكان الضاحية والبقاع والجنوب اللبناني

logo
العالم العربي

على "طريقة غزة".. إسرائيل تحاصر مستشفيات الضفة

على "طريقة غزة".. إسرائيل تحاصر مستشفيات الضفة
جنود إسرائيليون في طولكرمالمصدر: رويترز
29 أغسطس 2024، 3:21 م

فرضت إسرائيل حصارًا مشددًا على مستشفيات شمال الضفة الغربية، في الساعات الأولى من بدء عملية عسكرية واسعة شملت مخيمات جنين وطولكرم والفارعة.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف بنية تحتية عسكرية للفصائل الفلسطينية المسلحة هناك، وإحباط عمليات هجومية ضد إسرائيل.

وشمل الحصار الإسرائيلي للمستشفيات، منع حركة المرضى والمصابين، وإعاقة حركة سيارات الإسعاف، وصولًا لقطع شبكات الإنترنت والاتصالات في سياسة مشابهة لما نفذه الجيش الإسرائيلي خلال حرب غزة.

تحذيرات من مجازر

حول ذلك قال محافظ جنين، كمال أبو الرُب، إن الجيش الإسرائيلي وضع سواتر ترابية وآليات عسكرية بالقرب من المستشفيات، وفي الطرق المؤدية لها، وهو ما أدى إلى إخراج المستشفيات الحكومية ومستشفيات ومراكز صحية تابعة للهلال الأحمر جميعها عن الخدمة.

وأشار في حديثه لـ"إرم نيوز" إلى "وجود تهديد إسرائيلي باقتحام مستشفى جنين الحكومي"، موضحًا أنه يضم 180 مريضًا و75 كادرًا طبيًّا، بالإضافة إلى المرافقين، ما يعني أن "أي اقتحام للمستشفى سيعرض حياة المئات للخطر". 

وحذر أبو الرب من وقوع مجازر بحق الفلسطينيين في المستشفيات بفعل الحصار الإسرائيلي والتهديد باقتحام المستشفيات في أي لحظة.

جريمة حرب

بدوره، قال عضو مجلس نقابة الأطباء الفلسطينيين رمزي أبو اليمن، إن "ما يحصل في الضفة الغربية نسخة مما يحدث في قطاع غزة، مؤكدًا أن حصار المستشفيات التي يجب أن تكون محمية دوليًّا وقانونيًّا وإنسانيًّا يعد "جريمة حرب".

وأضاف لـ"إرم نيوز" أن "المستشفيات ليست فقط لاستقبال الجرحى والمصابين، فهي تقدم الخدمات للفئات جميعها حتى الحالات الطارئة والجلطات القلبية، وحرمان المواطن من تقديم الخدمات هو جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية". 

وأوضح أن "إسرائيل تتصرف بوصفها دولة فوق القانون"، مناشدًا المجتمع الدولي التدخل لمنع استمرار هذه الجرائم بحق المرافق الصحية في الأراضي الفلسطينية. 

استنساخ لحرب غزة

ومن جهته قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور يونس الخطيب، إن الجيش الإسرائيلي يتعمد دائمًا وضع المعوقات أمام الطواقم الطبية كما حدث ويحدث في غزة من اعتداء على الطواقم الطبية، وسيارات الإسعاف.

وأضاف لـ"إرم نيوز" أنه "في العملية العسكرية الواسعة على شمال الضفة الغربية يوجد استهداف واضح للطواقم الطبية وسيارات الإسعاف، واعْتُدِي على طواقم الإسعاف بالضرب وإعاقة عملهم في إجلاء الجرحى في مخيم نور شمس في طولكرم شمال الضفة الغربية أو حتى مساعدة المرضى من أصحاب الأمراض المزمنة، وهو حكم إعدام على هؤلاء المرضى". 

وشدد الخطيب على ضرورة وجود تدخل دولي عاجل لحماية الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف التي أصبحت "بنك أهداف" لإسرائيل بشكل واضح.

أخبار ذات علاقة

مخيمات الضفة الغربية "تكابد الألم" بعد العملية الإسرائيلية

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC