عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
العالم العربي

البرلمان العراقي يعترض على التسليح الأمريكي لـ"البيشمركة" بالمدفعية

البرلمان العراقي يعترض على التسليح الأمريكي لـ"البيشمركة" بالمدفعية
تسلمت البيشمركة في العراق مدافع هاوتزر الأمريكيةالمصدر: منصة إكس
16 سبتمبر 2024، 11:54 ص

عدت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، تسليح الولايات المتحدة الأمريكية لقوات البيشمركة بمدافع ثقيلة تهديدًا للسلم المجتمعي. 

وقال عضو اللجنة، علي البنداوي، إن "الجانب الأمريكي زود قوات البيشمركة، التي هي من المفترض أن تكون حافظة للأمن الداخلي للإقليم فقط، بمدافع (هاوتزر) الأمريكية، وهذا يشكل تهديدًا للأمن المجتمعي، ويرفع من حدة التوتر في البلاد، على اعتبار أن الأسلحة الثقيلة يجب أن تكون بيد الجيش العراقي فقط لا غير".

وطالب البنداوي الحكومة العراقية "باتخاذ خطوات قانونية لمنع مثل تلك الصفقات، وتقديم مذكرة اعتراض للإدارة الأمريكية بعدم تسليم أي أسلحة ثقيلة لأي جهة دون موافقة المركز".

وكان وزير شؤون البيشمركة، شورش إسماعيل، قد أعلن في 6 أغسطس/آب الماضي، عن تزويد وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قوات البيشمركة بـ 24 مدفعًا من النوع الثقيل، واصفًا ذلك بـ"اليوم التاريخي وخطوة كبيرة سترفع من القدرات العسكرية لقواتنا إلى مستوى أعلى".

أخبار ذات علاقة

الجيش العراقي يبحث تنويع مصادر سلاحه

 من جهته، رفض رئيس مجلس النواب العراقي السابق، محمد الحلبوسي، تسليح ما أسماها بالقوات المحلية، محذرًا من تلك الخطوة.

وقال الحلبوسي في تدوينة عبر منصة "إكس": "نرفض رفضًا قاطعًا تسليح قوات محلية واجبها الدستوري يقتصر على حفظ أمن داخلي ضمن حدود مسؤوليتها (بمدفعية ثقيلة متطورة)".

وأضاف أن "هذا الإجراء المرفوض قد يكون سببًا في ضرب الأمن المجتمعي الوطني بشكل عام، وفي محافظتي نينوى وكركوك على وجه الخصوص، إذا ما تم الإساءة باستخدام تلك الأسلحة في نزاعات عرقية أو حزبية مستقبلًا".

وشدد الحلبوسي على ضرورة أن يكون "هذا النوع من الأسلحة حكرًا بيد الجيش العراقي فقط، الذي ندعو باستمرار إلى تعزيز قدراته وإمكانياته".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC