logo
العالم العربي

ضغوط أمريكية على البرهان للانضمام إلى محادثات جنيف

ضغوط أمريكية على البرهان للانضمام إلى محادثات جنيف
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكنالمصدر: رويترز
15 أغسطس 2024، 7:32 ص

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اتصالًا هاتفيًا مع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، دعاه فيه إلى الانضمام إلى المحادثات المقامة في العاصمة السويسرية جنيف، لوقف إطلاق النار في السودان.

وبحسب بيان للخارجية الأمريكية، فقد أكد بلينكن أن المجتمع الدولي اجتمع لدعم هذه المفاوضات التي استضافتها سويسرا والمملكة العربية السعودية للوصول إلى الامتثال لإعلان جدة ووقف الأعمال العدائية".

وأكد أن هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في إعلان جدة، وأن هدف المحادثات هو تحقيق تنفيذ الإعلان بالكامل.

وشدد على الحاجة الملحة للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وضمان وصول المساعدات الإنسانية لملايين السودانيين. 

وبدأت، الأربعاء، المحادثات التي من المقرر أن تستمر لعشرة أيام، على الرغم من غياب الجيش السوداني وهو طرف رئيسي في الصراع، بينما شاركت قوات الدعم السريع.

أخبار ذات علاقة

بغياب الجيش.. بدء مفاوضات جنيف لإنهاء "حرب السودان"

وكان اليوم الأول من المحادثات انتهى يوم الأربعاء، في ظلّ غياب الجيش السوداني، وعدم ظهور ممثلي قوات الدعم السريع في الجلسة، رغم تأكيد وصولهم إلى سويسرا.

وشارك في المحادثات شركاء الوساطة من الإمارات، والسعودية، ومصر، والاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة.

وقال الشركاء في بيان مشترك "نحن نعمل جاهدين في سويسرا في اليوم الأول من الجهود الدبلوماسية المكثفة من أجل السودان، لدعم وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية، والامتثال لمخرجات جدة السابقة والجهود الأخرى، والقانون الإنساني الدولي".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC