logo
العالم العربي

ماكرون يحث نتنياهو على منع "اشتعال الوضع" مع حزب الله

ماكرون يحث نتنياهو على منع "اشتعال الوضع" مع حزب الله
ماكرون يجري اتصالاً هاتفياًالمصدر: أ ب
03 يوليو 2024، 1:32 ص

حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، في اتصال هاتفي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، على ضرورة منع "اشتعال الوضع" بين إسرائيل و"حزب الله" في لبنان.

وقال قصر الإليزيه، في بيان، إن ماكرون "أعرب مجدداً عن قلقه البالغ إزاء تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل على طول الخط الأزرق".

وشدّد ماكرون، وفق البيان، على "الأهمية المطلقة لمنع اشتعال للوضع من شأنه أن يلحق ضرراً بمصالح كلّ من لبنان وإسرائيل، وأن يشكّل تطوراً خطراً بشكل خاص على الاستقرار الإقليمي".

وأكد الرئيس الفرنسي أيضاً على "الحاجة الملحة لجميع الأطراف للمضي قدماً وبسرعة نحو حلّ دبلوماسي، مذكراً بضرورة التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس".

وأشارت الرئاسة الفرنسية، في بيانها، إلى أن ماكرون ونتانياهو "تباحثا في الجهود الدبلوماسية الجارية في هذا الاتجاه"، عشية وصول آموس هوكستين، مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى باريس، الأربعاء.

ومن المقرّر أن يلتقي هوكستين المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان جان-إيف لودريان ومستشارة الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأوسط.

ويعمل قصر الإليزيه منذ أشهر مع وزارة الخارجية لتجنب التصعيد بين لبنان وإسرائيل.

وفي أواسط حزيران/يونيو، أجرى هوكستين جولات مكوكية بين إسرائيل ولبنان في محاولة لاحتواء التصعيد بين الجانبين، بانتظار وقف إطلاق النار في غزة الذي من شأنه أيضاً تهدئة الجبهة بين "حزب الله" وإسرائيل، وفقاً لمصدر حكومي لبناني.

وتحاول باريس، بالتنسيق مع واشنطن، إيجاد حل تفاوضي استناداً إلى القرار 1701 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي وأنهى حرب العام 2006 بين "حزب الله" وإسرائيل، والذي ينص على حصر الانتشار المسلح في جنوب لبنان بالجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل" الأممية.

وشددت الرئاسة الفرنسية على أن "اليونيفيل تشكل عنصراً أساسياً في هذا الحل ويجب الحفاظ على أمنها وحرية عملها".

من جهة ثانية، دان ماكرون ونتانياهو "التطورات" الأخيرة المتصلة بالبرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك "تركيب أجهزة طرد مركزي جديدة" لتخصيب اليورانيوم.

وشدّد قصر الإليزيه على أن "فرنسا مع شركائها ملتزمة تماماً مواصلة الضغط على النظام الإيراني الذي يجب أن يحترم التزاماته الدولية وأن يتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ووفق الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سرّعت طهران برنامجها النووي بشكل كبير، وبات لديها حالياً ما يكفي من المواد لصنع قنابل ذرية عدة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC