عاجل

وزير الدفاع الإسرائيلي: المرحلة الجديدة من الحرب تنطوي على فرص ولكنها تحمل مخاطر جسيمة

logo
العالم العربي

العراق يسلم إيران معارضًا في الحزب الديمقراطي الكردستاني

العراق يسلم إيران معارضًا في الحزب الديمقراطي الكردستاني
بهزاد خسروي وتبدو وثائق اللجوءالمصدر: منظمة هنغاو
06 سبتمبر 2024، 2:41 م

قال عضوان في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، اليوم الجمعة، إنه تم تسليم أحد أعضاء الحزب المعتقلين في إقليم كردستان العراق إلى المؤسسات الأمنية في إيران.

ووفق موقع إذاعة "فردا" الإيراني المعارض، أكد العضوان اللذان لم يرغبا في الكشف عن اسميهما، أن بهزاد خسروي، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، الذي كان يعيش في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق، اعتقلته قوات أمن المنطقة منذ حوالي أسبوع.

ووفقًا لهما، كان خسروي يتعرض لـ"التعذيب" في مركز الاحتجاز لدى قوات الأمن الكردية في السليمانية، الخاضعة لسيطرة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، حليف طهران.

وبحسب هذين المصدرين، تم تسليم خسروي إلى المؤسسات الأمنية الإيرانية قبل ثلاثة أيام، "دون إبلاغ الحزب عن سبب اعتقاله والإجراءات اللاحقة".

 

76b5dd43-ad05-4fc9-9019-b42a4940c375

في سياق متصل، قالت مواقع إخبارية كردية إيرانية معارضة، إن خسروي هو لاجئ، ومن ذوي الإعاقة، ومسجل بشكل رسمي في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إقليم كردستان.

بدورها، قالت منظمة "هنغاو" الكردية الحقوقية، إن قوات أمن السليمانية في إقليم كردستان، اعتقلت الأسبوع الماضي بهزاد خسروي، البالغ من العمر 35 عامًا، والناشط السياسي من مدينة سقز غربي إيران، وسلمته إلى جهاز الاستخبارات الإيراني.

ونقلت المنظمة عن مصدر مطلع قوله إنه "تم الاتصال بشقيق بهزاد خسروي يوم الأحد الماضي من قبل إدارة استخبارات مدينة سنندج، مركز محافظة كردستان غربي إيران، وإبلاغه بأن شقيقه معتقل في هذه المؤسسة الأمنية".

وأضاف المصدر أنه "من ناحية أخرى، لم يكن لدى والدة بهزاد خسروي، صديقة حسيني، وشقيقته بيغارد خسروي، أي معلومات عن مصير بهزاد بعد اعتقاله من قبل قوات الآسايش في السليمانية".

وتابع: "آسايش السليمانية زادت من ضغوطها على عائلة بهزاد خسروي، ومنحت والدة بهزاد وشقيقته، وهما أيضًا أعضاء في الحزب الديمقراطي، ومسجلان في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 10 أيام لمغادرة السليمانية".

أخبار ذات علاقة

الحرس الثوري يقصف مواقع لـ"الكردستاني الإيراني" شمال غرب البلاد

 يشار إلى أن تسليم هذا الناشط السياسي إلى إيران، يأتي في وقت لا يحق لأي دولة ترحيل طالب اللجوء الذي هو عضو رسمي في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى بلده الأصلي.

وتصنف إيران الأحزاب الكردية المعارضة، ومن بينها الحزب الديمقراطي الكردستاني، على أنها جماعات إرهابية، وتلاحق عناصرها داخل وخارج البلاد.

وتنشط الأحزاب الكردية الإيرانية في المناطق الجبلية في إقليم كردستان شمال العراق، وتشن بين حين وآخر هجمات ضد القوات الإيرانية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC