logo
العالم العربي

أحد أعمدة الدبلوماسية المصرية.. من هو نبيل العربي؟

أحد أعمدة الدبلوماسية المصرية.. من هو نبيل العربي؟
الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية نبيل العربيالمصدر: أ ف ب
26 أغسطس 2024، 5:48 م

ودعت مصر اليوم الاثنين، وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الذي توفي بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 89 عاما.

ونعت وزارة الخارجية المصرية، السفير نبيل العربي، واصفة إياه في بيان بأنه "أحد أعمدة الدبلوماسية المصرية ورموزها المضيئة على مر العصور"، وفقا لما نقلته "رويترز".

من هو العربي؟

ولد  العربي في عام 1935، وفي عمر العشرين، درس الحقوق في جامعة القاهرة، ثم حصل على الماجستير في القانون الدولي، قبل أن يكمل شهادة الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك.

وتثمن  مصر للعربي دوره في قيادة وفد التفاوض لإنهاء نزاع أرض طابا مع إسرائيل في الفترة 1985 - 1989، فضلا عن عمله مستشارا قانونيا في وفد القاهرة الذي وقع اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام مع تل أبيب عام 1978.

إضافة لذلك، تدرج الراحل في الوظائف الدبلوماسية، إذ سُمي سفيرا لدى الهند، وممثلا لبلاده في الأمم المتحدة، قبل أن يختاره السودان مستشارا في التحكيم بشأن حدود منطقة أبيي مع الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وكان العربي عضوا في محكمة العدل الدولية، وقاضيا في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، قبل أن يترأس منصب رئيس مركز التحكيم الدولي، وكان ضمن طاقم محكمة العدل الذي أصدر حكمًا تاريخيًا في عام 2004 بإدانة الجدار الفاصل في إسرائيل.

أخبار ذات علاقة

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية نبيل العربي

 وفي الرابع من مارس عام 2011، تولى العربي منصب وزير الخارجية، قبل أن يُختار أمينا عاما لجامعة الدول العربية في مايو/ أيار من العام ذاته، في فترة كانت المنطقة تعيش ظروفا صعبة بسبب ما يعرف بـ"الربيع العربي".

ويحسب للراحل دوره في حل أزمة مواطنيه الذين علقوا في تونس بعد أن نزحوا من ليبيا هربا من المعارك، والتوصل إلى اتفاق مع سوريا لإطلاق سراح مواطن اتهمته دمشق بالتجسس، إضافة لملفات أخرى.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC