نتنياهو يطلب من الوزراء بحكومته تغيير اسم الحرب على غزة من "السيوف الحديدية" إلى "حرب النهضة"

logo
العالم العربي

الجزائر.. حزمة تسهيلات لرفع نسبة المشاركة بانتخابات الرئاسة

الجزائر.. حزمة تسهيلات لرفع نسبة المشاركة بانتخابات الرئاسة
مكتب تصويت بمحافظة البليدة الجزائريةالمصدر: إرم نيوز
07 سبتمبر 2024، 11:04 ص

أطلقت السلطات الجزائرية حزمة من التسهيلات للناخبين الذين بدأوا في التوجه لمراكز الاقتراع اليوم السبت لاختيار رئيس للبلاد، على أمل رفع ارتفاع نسب المشاركة في التصويت.

وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها، الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت الجزائري، أمام أكثر من 24 مليون ناخب للتصويت في انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها كل من مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، والمترشح عبد المجيد تبون ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

تسخير كل الإمكانيات

وكشفت مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري '' إيتوزا'' الحكومية في الجزائر عن تسخير كافة الحافلات، وكل الخطوط المستغلة على مستوى الجزائر العاصمة للمواطنين بصفة مجانية، السبت، وذلك لتسهيل تنقلاتهم لمراكز الاقتراع.

وأفاد بيان لمؤسسة النقل الحكومية في الجزائر، أنه تم تخصيص 30 حافلة للقطب السكني سيدي عبد الله بالعاصمة، أما الأقطاب السكنية الأخرى، فقد تم تخصيص من 10 إلى 15 حافلة بصفة مجانية. وتشمل مجانية النقل أيضا الترامواي وشبكة الميترو، من الساعة السادسة صباحا إلى غاية الواحدة بعد منتصف الليل.

أخبار ذات علاقة

"انتخابات بلا مفاجآت".. مرشحان ينافسان تبون على رئاسة الجزائر

 

كما سهّلت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، للناخبات والناخبين الذين لا يمتلكون بطاقة الناخب للإدلاء بأصواتهم، وقالت إنه "بإمكانهم ممارسة حقهم الانتخابي بمناسبة الانتخابات الرئاسية المسبقة ليوم 7 سبتمبر 2024، عبر مكاتب التصويت المسجلين بهم من خلال تقديم وثيقة إثبات هويتهم، بطاقة التعريف الوطنية أو رخصة السياقة أو جواز السفر".

63 ألف مكتب

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، إنّ عدد مكاتب التصويت المسخّرة للانتخابات الرئاسية، بلغ قرابة 63 ألف مكتب، بينما بلغ عدد المؤطرين نحو 500 ألف مؤطر.

وأوضح شرفي في لقاء بثه التلفزيون الحكومي، أنّ ممثلي المرشحين الثلاثة سيشاركون في مراقبة الانتخابات، وذلك بحضورهم في مكاتب الاقتراع، وذلك بهدف "ضمان شفافية ونزاهة العملية الانتخابية". كما أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات توفير "كل الإمكانيات المسخرة لإنجاح هذا الموعد الانتخابي".

وفي سياق المسار الانتخابي، قال شرفي إنّ الحملة الانتخابية جرت في أجواء ميزها "النضج الديمقراطي"، مشيرا إلى أنّ ذلك "يعدّ نقطة إيجابية تثمن هذا الاستحقاق الرئاسي الهام" وفق تعبيره.

وتنتهي عملية الاقتراع على الساعة السابعة من مساء اليوم، غير أنه يمكن لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بطلب من المندوب الولائي للسلطة أن يقرر تأخير ساعة اختتامه في بعض البلديات أو في سائر أنحاء دائرة انتخابية واحدة، وذلك قصد تسهيل ممارسة الناخبين لحقهم في التصويت.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC