logo
العالم العربي

ردود فعل عربية واسعة بعد حديث بن غفير عن بناء كنيس في "الأقصى"

ردود فعل عربية واسعة بعد حديث بن غفير عن بناء كنيس في "الأقصى"
إيتمار بن غفير خلال اقتحام المسجد الأقصىالمصدر: رويترز
27 أغسطس 2024، 7:05 ص

شهدت الساعات الأخيرة، ردود فعل عربية واسعة، مستنكرة ومنددة بعد تصريح لوزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، أعلن فيه رغبته في إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى، وتغيير الوضع القائم في الحرم القدسي.

وقال بن غفير في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "لو كان بإمكاني فعل أي شيء أريده، فسوف أضع العلم الإسرائيلي في الموقع"، في إشارة إلى باحة المسجد الأقصى.

ورداً على سؤال كرره الصحفي أكثر من مرة، حول ما إذا كان يمكن أن يبني كنيساً في المكان لو استطاع، أجاب الوزير اليميني: "نعم".

وعلّق المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، على ذلك، قائلاً إن "دعوات وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإقامة كنيس داخل المسجد الأقصى هي محاولات لجر المنطقة إلى حرب دينية ستحرق الجميع".

وأضاف أن "مساحة الحرم الشريف البالغة 144 دونماً هي ملك للمسلمين فقط والمسجد خط أحمر لن يقبل الشعب الفلسطيني المساس به".

وفي أبرز المواقف العربية، أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتصريحات بن غفير، مشددة على "ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وعدم المساس به".

بدورها، أدانت الخارجية السعودية تصريح بن غفير، مؤكدة "رفض المملكة القاطع لهذه التصريحات المتطرفة والتحريضية، ورفضها الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم، مشدّدة على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى".

كذلك، أدانت قطر تصريحات الوزير الإسرائيلي، معتبرة إياها "امتداداً لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، واستفزازاً لمشاعر المسلمين في العالم"، محذرة من "تأثير هذه التصريحات المستفزة على الجهود الجارية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة".

في الإطار ذاته، أدانت الخارجية المصرية، تصريحات بن غفير معتبرة أنها "انتهاك للقانون الدولي، وتحريض مرفوض يتطلب موقفاً دولياً واضحاً بإدانته والتصدي له".

وفي عمّان، أدانت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، تصريحات بن غفير، وقالت إن "المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين"، مطالبة بـ"موقف دولي واضح بإدانته والتصدي له".

أخبار ذات علاقة

بن غفير يثير جدلا بعد إعلان تأييده بناء كنيس في باحات "الأقصى"

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC