logo
العالم العربي

قناة عبرية: إسرائيل توافق رسميًا على مهاجمة ميليشيات إيران في سوريا

قناة عبرية: إسرائيل توافق رسميًا على مهاجمة ميليشيات إيران في سوريا
قوات من ميليشيا حزب الله في سورياالمصدر: الإعلام السوري
29 أغسطس 2024، 1:30 م

وافق الجيش الإسرائيلي، رسميًا، على شن هجوم "غير عادي"، على ميليشيات إيران في سوريا، وفق موقع "ماكو" التابع لـ"القناة 12" العبرية.

ويأتي ذلك في خضم الحرب المُندلعة في قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول العام 2023، وتفاقم حدة المعارك على الجبهة الشمالية مع ميليشيا حزب الله اللبنانية، الموالية لإيران.

توجيهات استخباراتية

وجاءت موافقة الجيش الإسرائيلي على مهاجمة الميليشيات الإيرانية في سوريا، عقب صدور توجيهات استخباراتية عاجلة من قيادة المنطقة الشمالية العسكرية، بحسب الموقع.

وقال إنه عقب تلك التوجيهات الاستخباراتية، هاجمت طائرة إسرائيلية تابعة لسلاح الجو المنطقة الحدودية السورية اللبنانية، وقضت على العنصر الرئيس في دائرة العمليات التابعة لتنظيم "الجهاد الإسلامي" الفلسطيني، فراس قاسم.

وبحسب التوجيهات الاستخباراتية، كان قاسم مكلفًا ببناء الخطط العملياتية لتنظيم "الجهاد الإسلامي" الفلسطيني في سوريا ولبنان، وكان له دور مركزي في تجنيد الفلسطينيين في ميليشيا حزب الله اللبنانية، بغرض تنفيذ عمليات ضد إسرائيل من داخل الأراضي اللبنانية.

تمويل إيراني

وفي الأعوام الأخيرة، قامت ميليشيا حزب الله، بتوجيه وتمويل إيراني، بتجنيد عناصر فلسطينية بشكل منهجي من أجل تعزيز النشاط العسكري ضد إسرائيل من داخل الأراضي اللبنانية.

وشهدت المنطقة في الماضي عددًا من الهجمات التي استهدفت محاولات نقل أسلحة من إيران إلى "حزب الله" في لبنان، عبر سوريا، بمساعدة الحرس الثوري الإيراني.

أخبار ذات علاقة

منذ بدء الحرب.. إسرائيل تنفذ 14 عملية اغتيال لقيادات تابعة لإيران في سوريا

عملية ضد إسرائيل 

وبحسب معهد أبحاث "ألما" الإسرائيلي، فإن العملية الجديدة أسفرت عن مقتل 3 عناصر من حركة "الجهاد الإسلامي"، بالإضافة إلى عنصر تابع لميليشيا حزب الله، يُعرف باسم محمد حسن طه، أو بلقبه "كرار"، حيث كانت السيارة بين دمشق والمعبر الحدودي الرئيس مع لبنان، يبدو أنها شقت طريقها إلى لبنان.

وأضاف "ألما" أن هوية القتلى تشير إلى احتمال أن تكون هذه فرقة مخصصة من عملاء "الجهاد الإسلامي" في  سوريا أو إيران، وكانت في طريقها إلى لبنان لتنفيذ نشاط محدد ضد إسرائيل بتوجيه من "حزب الله".

وكان لدى تلك العناصر معدات عسكرية في السيارة، يبدو أنها قاذفة صواريخ، وجاء الاغتيال بعد ساعات قليلة من غارة جوية إسرائيلية على شمال شرقي لبنان، قرب الحدود السورية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC