عاجل

بدء جلسة الحكومة الإسرائيلية المصغرة في مقر وزارة الدفاع بعد تأجيلها لساعات

logo
العالم العربي

"أطباء السودان": مقتل متظاهر دهسًا بسيارة عسكرية

"أطباء السودان": مقتل متظاهر دهسًا بسيارة عسكرية
25 أكتوبر 2022، 5:57 م

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الثلاثاء، عن مقتل متظاهر دهسا بسيارة عسكرية في مدينة أم درمان، خلال احتجاجات في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات.

وخرجت اليوم الثلاثاء مظاهرات حاشدة في عدد من المدن السودانية، تزامنا مع مرور الذكرى الأولى لعزل قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان، للحكومة المدنية برئاسة عبد الله حمدوك.

وردد المتظاهرون الذين احتشدوا في الشوارع على الرغم من قطع خدمة الإنترنت، شعارات رافضة للحكم العسكري، وتطالب بتسليم السلطة لحكومة مدنية تقود الانتقال نحو التحول الديمقراطي في البلاد.

وقالت لجنة أطباء السودان في بيان على صفحتها بموقع فيس بوك إن المتظاهر لقي حتفه، "إثر دهسه بوساطة عربة (دفار) تتبع لقوات الأمن بعد مشاركته في مليونية اليوم في مدينة أم درمان".

وأوضحت لجنة الأطباء أن "عدد الذين سقطوا نتيجة قمع السلطات الأمنية للمظاهرات منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، بلغ 119 شخصا".

من جهتها أعلنت الشرطة السودانية الثلاثاء، عن رصدها "جماعات منظمة ومتمردة ومتفلتة وخلايا نائمة، ضمن المتظاهرين، تستخدم السلاح الأبيض والناري وعبوات ناسفة تستهدف أمن العاصمة".

وقالت في بيان تلقت "إرم نيوز" نسخة منه، إن "قواتها باتت تتعامل مع قوات مدربة بتشكيلات عسكرية مسلحة، تتبنى العنف والتخريب، وتحمل أعلاما بألوان (أحمر، أصفر، أسود، أزرق)، وشعارات تدعو للعنف بزي موحد لكل مجموعة ويحملون أدوات كسر وقطع، وتتبعهم دراجات نارية مجهولة".

وأشار إلى أن "قادة الجماعات يوجهون ويصدرون التعليمات للمجموعات بأسلوب الكر والفر وقطع الطرق والاعتداء على المواقع العسكرية بصورة متكررة داخل حرم المنطقة العسكرية بعتادهم".

وأكد البيان أن "ما رصد يدل على المؤامرة وانتماء المجموعات لتنظيمات غير مشروعة لا تريد الإعلان عن نفسها، وجدت ضالتها في المواكب وتعمل لتحقيق أهدافها تحت غطاء سياسي".

وناشدت الشرطة السودانية وزارة العدل والجهاز التشريعي، بفرض إجراءات استثنائية لتمكينها من مواجهة تلك الجماعات لحسم الفوضى، وفق البيان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC