بدء اجتماع ممثلين من "فتح" و"حماس" في القاهرة

logo
العالم العربي

تحقيق يكشف استخدام إسرائيل بروتوكول "هانيبال" في 7 أكتوبر

تحقيق يكشف استخدام إسرائيل بروتوكول "هانيبال" في 7 أكتوبر
مستوطنون يوم 7 أكتوبر المصدر: رويترز
09 سبتمبر 2024، 8:33 ص

كشف تحقيق لهيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي)، أن الجيش الإسرائيلي استخدم "بروتوكول هانيبال" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لمنع حركة حماس من أسر جنود إسرائيليين، ما أدى إلى مقتل مستوطنين إسرائيليين.

وبروتوكول هانيبال هو إجراء يستخدمه الجيش الإسرائيلي لمنع أسر جنوده، حتى لو كان ذلك بقتلهم.

وقال أحد المستوطنين خلال التحقيق، والذي نجا من قصف دبابة إسرائيلية لأحد المنازل في مستوطنة بئيري، إنه منزعج من قرار الجيش الإسرائيلي السماح باستخدام الذخائر الثقيلة في قصف منازل بالمستوطنة.

وأشار عومري شفروني "نعلم أن رهينة واحدة على الأقل قتل بقذيفة، ولكن هناك آخرين لا نعرف حتى الآن، وقد لا نعرف أبدا من الذي قتلهم تحديدا".

أخبار ذات علاقة

بعد تعثر المفاوضات.. حماس وإسرائيل تستعدان لإستراتيجيات القتال الطويل

ومن جانبها، قالت حركة حماس، في بيان، إن هذا "تأكيد جديد يضاف للتقارير الكثيرة التي صدرت وأكدت قيام جيش الاحتلال بقتل العشرات من المستوطنين في إطار نهجه الإجرامي".

وأضافت أنه "دليل آخر على كذب رواية الاحتلال، والتضليل والخداع الذي يمارسه للتغطية على فشله وإخفاقه وتخبطه في ذلك اليوم، والذي تسبب بقتل العشرات من مواطنيه تحت ذريعة وخوف أن يتعرضوا للأسر على أيدي المقاومة".

وأكدت الحركة أن "الرواية الصهيونية الكاذبة حول أحداث السابع من أكتوبر، هدفت لشيطنة المقاومة وشعبنا الفلسطيني لتبرير حرب الإبادة ضد قطاع غزة، وهي تأكيد على أن مجرم الحرب نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) وجيشه النازي لم يكترثوا لمواطنيهم الذين طالهم رصاص جيشهم، وهو ما يستمر تطبيقه لإفشال فرص إنجاز اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل للأسرى".

ودعت حماس المجتمع الدولي والأطراف المعنية جميعها إلى وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة و"محاسبة المجرم نتنياهو وقادة الاحتلال على جرائمهم المتواصلة بحق الأطفال والمدنيين العزّل".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC