logo
العالم العربي

مسؤولون إسرائيليون: رفض "اقتراح هوكستين" يمنحنا شرعية شن حرب على لبنان

مسؤولون إسرائيليون: رفض "اقتراح هوكستين" يمنحنا شرعية شن حرب على لبنان
المبعوث الرئاسي الأمريكي آموس هوكستينالمصدر: رويترز
05 يوليو 2024، 10:00 ص

رجح مسؤولون إسرائيليون رفض ميليشيا حزب الله الاقتراح الأمريكي بنزع السلاح في جنوب لبنان، معتبرين أن هذا الرفض سيمنح إسرائيل "شرعية دولية" لشن الحرب.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلت عن مسؤولين أمنيين وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية اعتقادهم أن الأمين العام لميليشيا حزب الله حسن نصر الله سيرفض اقتراح المبعوث الرئاسي الأمريكي آموس هوكستين.

ورأى المسؤولون أن رفض الاقتراح "سيضفي الشرعية" على هجوم إسرائيلي هدفه "إعادة الأمن" إلى الشمال.

ويتضمن اقتراح هوكستين نزع سلاح جنوب لبنان وإعادة قوة الرضوان (قوات النخبة في ميليشيا حزب الله) إلى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل.

كما يتضمن إزالة الأسلحة الثقيلة لميليشيا حزب الله، بما في ذلك الصواريخ وقاذفات الهاون والطائرات دون طيار من المنطقة. وفي المقابل، توافق إسرائيل على بعض التعديلات على الحدود بين البلدين.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن رفض نصر الله سيمكن إسرائيل من اكتساب "الشرعية الأمريكية والدولية" للحرب.

ويشيرون إلى أن الجيش الإسرائيلي سيكون قادراً على تجميع الأسلحة اللازمة التي سيحتاج إليها في حالة قيام ميليشيا حزب الله بمهاجمة إسرائيل مرة أخرى بعد انتهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

كما يرى المسؤولون أن إيران لا تريد أن يستمر القتال على طول الحدود.

وفي هذا السياق، قالت مصادر غربية إن طهران أوضحت لنصر الله أنها لا تسعى إلى حرب شاملة مع إسرائيل، وأنه لا يمكنه الاعتماد على التدخل الإيراني في حال اندلاع هذه الحرب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC