logo
العالم العربي

السودان.. حميدتي يأمر بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات

السودان.. حميدتي يأمر بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات
الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"المصدر: رويترز
31 أغسطس 2024، 12:31 م

أصدر قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اليوم السبت، أمرًا إداريًا استثنائيًا موجهًا لجميع قواته لتنفيذ الالتزامات الخاصة بتعزيز حماية المدنيين، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

وقال حميدتي عبر حسابه على منصة "إكس"، إن القرار يأتي عملًا بأحكام قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017م، وإيفاءً بالتزاماتها في مفاوضات جنيف، وما سبقها في إعلان جدة، واتفاق المنامة، فيما يتصل بتعزيز حماية المدنيين، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

أخبار ذات علاقة

رحّب بمخرجات جنيف.. "حميدتي" يتعهد بتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية

وأضاف حميدتي أن "الأمر الاستثنائي يأتي تماشيًا مع مخرجات مفاوضات جنيف فيما يتصل بتعزيز حماية المدنيين، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، ويتسق مع الأوامر الإدارية الروتينية التي نصدرها كل 3 أشهر".

وأكد الفريق "على جميع القادة في كافة المستويات التقيد بالأوامر، وتنفيذ التعليمات باتباع القواعد التنظيمية المستمدة من قانون قوات الدعم السريع وقواعد الاشتباك، وقواعد السلوك أثناء القتال بما يتوافق مع القانون، وقواعد القانون الدولي الإنساني التي هي جوهر الانضباط، وكل من يخالف هذه الأوامر يعرّض نفسه للمساءلة القانونية".

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، قد أكد أن محادثات جنيف اقترحت على طرفي الصراع فرض مدوّنة سلوك للحد من الانتهاكات ضد المدنيين، حيث وافقت قوات الدعم السريع على ذلك، بيد أن الجيش كان ينظر في الاقتراح.

وكانت الولايات المتحدة، والسعودية، وشركاء آخرون، قد عقدوا، في وقت سابق من أغسطس/آب الحالي، محادثات في جنيف بهدف إنهاء الحرب في السودان، شاركت فيها قوات الدعم السريع، بينما قاطعها الجيش السوداني.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC