سفير الأغنية الإيرانية: أنا ممنوع من الغناء
سفير الأغنية الإيرانية: أنا ممنوع من الغناءسفير الأغنية الإيرانية: أنا ممنوع من الغناء

سفير الأغنية الإيرانية: أنا ممنوع من الغناء

إيران- أكد سفير الأغنية الإيرانية المغني والملحن الموسيقي محمد رضا شجريان، أن السلطات في بلاده تمنع من أداء الأغاني في مراسيم عدة، لافتاً إلى أن السلطات منعت منذ ما يقارب السنتين من إقامة أمسيات وحفلات أغاني.

وأوضح شجريان في كلمة له بمتلقى "حافظ الموسيقي" في طهران أن هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني فقط سمحت ببث دعاء لي بعنوان "ربنا" خلال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن السلطات أجبرت التلفزيون الإيراني على وقف بث الدعاء في منتصف شهر رمضان الماضي.

وانتقد سفير الأغنية الإيرانية تصريحات الرئيس الإيراني الداعية بالسماح للمثقفين والمبدعين في إبداء آرائهم بكل حرية، معتبراً أن تصرفات وزير الثقافة علي جنتي تخالف تصريحات روحاني الداعية للحرية.

ومحمد رضا شجريان من مواليد مدينة مشهد في 23 سبتمبر 1940 م، وهو مغن تقليدي وملحن وموسيقي إيراني، ولقب بأعظم أستاذ إيراني على قيد الحياة للموسيقى الفارسية التقليدية.

ويرأس شجريان فرقة موسيقية، تتكوّن من ابنه همايون وكيهان كلهر وحسين علي زاده، وفي سنة 1997 حصل على جائزة پیکاسو ونوط شرف من مؤسسة يونسكو في باريس هذه الجائزة تعطى كل خمسة سنوات لفنانين.

كما حصل أيضا على جائزة موتزارت من مؤسسة يونسكو سنة 2006، ورشح لجائزة غرامي لمدة سنتين متتاليتين.

ودخل الفنان الإيراني الأكثر شعبية في بلده، الموسيقار محمد رضا شجريان، في مواجهة مع النظام الإيراني ومنع الإذاعة الرسمية من بثّ موسيقاه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com