الجيش الإسرائيلي: نهاجم أهدافاً لـ"حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت

logo
ثقافة

8 أفلام من 6 دول عربية تنافس على جوائز "القاهرة السينمائي"

8 أفلام من 6 دول عربية تنافس على جوائز "القاهرة السينمائي"
04 نوفمبر 2021، 8:57 ص

تتنافس ثمانية أفلام من ست دول عربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43، وذلك ضمن قائمة أفلام العرض العالمي الأول على جوائز المسابقات المختلفة في المهرجان، التي ستنطلق فعالياته في الـ26 من نوفمبر/تشرين الثاني إلى الـ5 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

"غُدوَة" .. "قدحة" من تونس

تشارك تونس بفيلمين، الفيلم الأول هو "غدوة" ضمن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويعرض عالميا للمرة الأولى ضمن المسابقة الدولية للفيلم الروائي، إذ يخوض الفنان ظافر العابدين تجربته الإخراجية الأولى، إلى جانب التمثيل الذي يشاركه فيه كل من نجلاء بن عبد الله، والبحري الرحالي، وغانم الزرلي، ورباب السرايري، وأحمد برحومة.





وتدور أحداث الفيلم حول "حبيب" الذي تتدهور حالته الصحية؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذى يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، وبالتالي تبادل الأدوار بين الأب وابنه، ليجد أحمد نفسه مضطرا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

أما فيلم "قدحة" فيعرض للمرة الأولى ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وهو من إخراج أنيس الأسود، الذي أنتج وأخرج العديد من الأفلام الحائزة على العديد من الجوائز، من بينها فيلمه القصير "صابة فلوس" الذي حاز عليه عام 2006 جائزة من مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل إلى جانب بضع جوائز أخرى.

وخلال الفيلم، يتعرض الطفل قدحة إلى حادث مرورى يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التى تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب.

"بنات عبد الرحمن" من الأردن

يعرض للمرة الأولى ضمن المسابقة الدولية الفيلم الروائي الأردني "بنات عبد الرحمن"، الذي فاز في مرحلة الإعداد ببضع جوائز مالية ومنح تمويلية من قِبل عدة مهرجانات ومؤسسات.





وتدور أحداث الفيلم حول 4 شقيقات يعدن إلى منزل العائلة بعد سنوات من غيابهن وانعزالهن عن بعضهن بعضا، لحل لغز الاختفاء المفاجئ لوالدهن، إلا أن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسرارا جديدة، وتطرح العديد من علامات الاستفهام.

الفيلم من بطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، مريم الباشا، حنان الحلو، وتأليف وإخراج زيد أبو حمدان.

"بلوغ" من السعودية

يفتتح "بلوغ" مسابقة آفاق السينما العربية، وهو سعودي خارج المنافسة ويعرض عالميا للمرة الأولى، من إخراج 5 مخرجات هن: هند الفهاد، وجواهر العامري، ونور الأمير، وفاطمة البنوي، وسارة مسفر، التي حصل فيلمها "من يحرقن الليل"، العام الماضى على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد، بعد أن عرض ضمن فعاليات الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي.





وأحداث الفيلم مقسمة إلى خمسة أفلام تتناول قصصا نسائية تعكس صورة حقيقية للمرأة في المجتمع، إذ تناقش كل مخرجة موضوعا اجتماعيا مختلفا، وتستخدم كل منهن أسلوبا سينمائيا خاصا.

"لو انهارت الجدران" من المغرب

"لو انهارت الجدران" هو فيلم روائي مغربي يعرض عالميا للمرة الأولى ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وهو من إخراج حكيم بلعباس، أحد أبرز السينمائيين المغاربة، الذي توجت أفلامه في عدة محافل محلية وعربية ودولية.

أحداث الفيلم تسرد قصة امرأة عجوز تجلس وسط دار عرض سينمائي شبه مهدمة، كمتفرج وحيد، تستغرق فى عشرات الأفكار، والمشاعر، والصور المتحركة فوق شاشة الذاكرة.

"من القاهرة".. "تمساح النيل" من مصر

تشارك مصر بعملين عرض أول، وهما "من القاهرة"، "نمساح النيل"، ويعرض الفيلم الوثائقي المصري "من القاهرة" عالميا للمرة الأولى ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وهو من إخراج هالة جلال، التي تعدّ واحدة من رواد دعم الصناعة السينمائية المستقلة فى مصر، إذ أخرجت وأنتجت العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية.





وأحداثه توثق حياة هبة وآية الشابتين اللتين تعيشان وحدهما في القاهرة، إذ تتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف.

وفيلم "تمساح النيل" يعرض أيضا عالميا للمرة الأولى ضمن "العروض الخاصة" للمهرجان، وهو للمخرج نبيل الشاذلي، ويتابع بضع مراحل في حياة السباح المصرى العالمي عبد اللطيف أبو هيف، على المستويين الرياضي والإنساني.





"يوميات شارع جبرائيل" من فلسطين

يشارك من دولة فلسطين الفيلم الوثائقي "يوميات شارع جبرائيل"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، حيث يعرض عالميا للمرة الأولى، وهو من إخراج رشيد مشهراوي، الذى يعدّ أول مخرج فلسطيني ينجز العديد من الأعمال السينمائية الفلسطينية التى توثق وتعكس وضع الشعب الفلسطيني.

وقدم أكثر من 15 فيلما تنوعت ما بين الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة، هذا بخلاف حصده جوائز عديدة من كبرى المهرجانات، من بينها مهرجان القاهرة السينمائي، الذي منح فيلمه الروائي الثالث "تذكرة إلى القدس"، جائزة الهرم الفضي عام 2002.

وتتناول أحداث الفيلم فترة الحظر فى باريس بسبب جائحة كورونا، حيث تتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التى يعيشها المخرج رشيد مشهراوى فى معزله.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC