المرصد السوري: مقتل وإصابة 4 أشخاص باستهداف مسيرة لسيارة قرب جسر مصياف

logo
اقتصاد

السعودية تدعو أوبك+ للمرونة بينما تدرس تمديد تخفيضات النفط‎

السعودية تدعو أوبك+ للمرونة بينما تدرس تمديد تخفيضات النفط‎
17 نوفمبر 2020، 12:02 م

دعت السعودية الدول الأعضاء الأخرى في أوبك+، اليوم الثلاثاء، إلى المرونة في الاستجابة لاحتياجات السوق، بينما تعزز الحجة لتشديد سياسة إنتاج النفط في 2021 لمواجهة انخفاض الطلب في ظل موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا.

وتدرس أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ودولًا أخرى، إرجاء خطة لزيادة الإنتاج مليوني برميل يوميًا، أو 2% من الطلب العالمي في كانون الثاني/يناير المقبل لدعم السوق.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في مستهل اجتماع عن بعد للجنة المراقبة الوزارية المشتركة بأوبك+ : "نحن كمجموعة لا نريد إعطاء السوق أي عذر لتستجيب بشكل سلبي".

وأضاف: "السوق لن تتهاون مع أولئك الذين لا يلتزمون بالاتفاقات. هذا ما يحتم علينا الاستعداد للتحرك وفق متطلبات السوق. قلت مؤخرًا إننا علينا أن نكون مستعدين لتعديل بنود اتفاقنا إذا اقتضت الحاجة".

ويمكن للجنة المراقبة الوزارية المشتركة التوصية بخطوات السياسة لأوبك+ التي اتفقت على تخفيضات نفطية غير مسبوقة في وقت سابق هذا العام.

وقالت مصادر في أوبك+ إن خيارًا يلقى تأييدًا بين الدول الأعضاء في المجموعة، هو إبقاء التخفيضات القائمة البالغة 7.7 مليون برميل يوميًا لمدة بين ثلاثة وستة أشهر، بدلًا من تقليص التخفيضات إلى 5.7 مليون برميل يوميًا في كانون الثاني/يناير.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع أوبك+ الموسع في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وأول كانون الأول/ديسمبر المقبل؛ لتحديد سياسة الإنتاج في العام المقبل.

وازداد النفط تراجعًا اليوم عن مستوى 44 دولارًا للبرميل، رغم أنه تلقى دعمًا من آمال في لقاح لكوفيد-19، ووسط توقعات في الأيام القليلة الماضية باتخاذ أوبك+ المزيد من الخطوات.

على صعيد متصل، قال مصدر بأوبك+ إن وزير الطاقة في دولة الإمارات العربية أبلغ اجتماعًا مغلقًا للجنة تابعة للمجموعة، اليوم الثلاثاء، أنه يجب على كل الأعضاء أن ينفذوا أولًا تعهدات خفض النفط بشكل كامل قبل الموافقة على تغيير أو تمديد الاتفاق الحالي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC