عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
اقتصاد

خط بري يربط مصر والأردن والعراق لنقل الركاب

خط بري يربط مصر والأردن والعراق لنقل الركاب
01 مارس 2021، 6:03 ص

أعلنت وزارة النقل في مصر، اليوم الإثنين، عن تنفيذ خط بري لنقل الركاب بين مصر والأردن والعراق، بسعر تذكرة 130 دولارا للراكب.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، إن "وزير النقل الفريق كامل الوزير، التقى مع السفير أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة، الإثنين؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وأكد الطرفان عمق العلاقة التى تربط القيادة السياسية بالدولتين والشعبين الشقيقين المصري والأردني، وضرورة دعم التعاون المشترك في كل المجالات".

وأضافت أن "الخط الذي يربط الدول الثلاث، يتم تنفيذه من خلال البروتوكول الموقع بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وشركة الاتحاد العربي السوبرجيت من الجانب المصري، وكل من شركتي جت الأردنية والوفود والمسافرين العراقية الخاصة لتسيير خط نقل بري بين الدول الثلاث يبدأ من القاهرة مرورا بعمان وصولا إلى بغداد والعكس، وذلك بسعر تذكرة للراكب مقدارها 130 دولارا شاملة سعر العبارة بين ميناءي نويبع والعقبة".

وأكد الجانبان أن "هذا الخط يهدف إلى تسهيل التنقل بين الدول الثلاث وحركة العمالة المصرية لهذه الدول وحركة الطلاب الدارسين من هذه الدول إلى مصر".

وحسب الوزارة، فإنه "تم التباحث حول سبل دعم التجارة بين البلدين من خلال تذليل جميع العقبات في موانئ الوصول، وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن ومنها إلى الدول العربية مثل: العراق وسوريا، وضرورة تطوير شركة الجسر العربي، المملوكة لمصر والأردن والعراق، وفتح أسواق جديدة لها لخدمة حركة التجارة بين الدول الثلاث ودول شرق أفريقيا".

كما تطرقت المناقشات إلى التعاون فى مجال السكك الحديدية، إذ أشاد السفير الأردني بالتطور الكبير الذى تشهدة مصر في هذا المجال، معربا عن رغبتة في التعاون المشترك في مجال التدريب للطلاب والفنيين والمهندسين بمعهد وردان للسكك الحديدية، وهو ما رحب به وزير النقل المصري، إذ أكد أن هذا المعهد صرح تعليمي تدريبي ضخم يضاهي المعاهد الموجوده بالدول المتقدمة، وأن هيئة سكك حديد مصر على استعداد تام لتدريب الأشقاء الأردنيين والأشقاء العرب كافة في هذا المجال.

من جهته قال الوزير الأردني أمجد العضايلة في تغريدة عبر "تويتر": "تعزيز التنسيق في مجال النقل بين #الأردن و #مصر ، وفي إطار التعاون الثلاثي مع #العراق، كان المحور الرئيس في لقائِي اليوم مع وزير النقل المصري السيد كامل عبدالوهاب الوزير. ناقشنا موضوعات النقل المدرجة على اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المزمع انعقادها خلال الشهر المقبل".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC