"حزب الله" يتبنى استهداف مقار وثكنات عسكرية إسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا

logo
اقتصاد

الأكبر على مستوى العالم.. "أرامكو" تجمع 6 مليارات دولار عبر إصدار صكوك بالدولار للشركات

الأكبر على مستوى العالم.. "أرامكو" تجمع 6 مليارات دولار عبر إصدار صكوك بالدولار للشركات
17 يونيو 2021، 1:57 م

نجحت "أرامكو" السعودية في جمع 6 مليارات دولار بعد بيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقوّمة بالدولار الأمريكي إلى كبار المستثمرين المؤسسين، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال رئيس الشركة المهندس أمين الناصر، الخميس، إن ذلك النجاح، يعدّ الأكبر في تاريخ إصدار صكوك بالدولار للشركات في العالم، حيث تجاوز الاكتتاب في الإصدار 20 ضعفًا من الطلب الأولي.

وأشار إلى أن ذلك النجاح يعكس الثقة الكبرى لمستثمري أسواق المال العالمية في قدرات أرامكو السعودية واستراتيجياتها المستقبلية، وفي صناعة الطاقة في المملكة وقوة القطاع المالي والاقتصادي بشكل عام.

وأوضح الناصر أن ذلك النجاح يعكس رصيد الثقة الكبير والمركز المالي القوي لشركة "أرامكو" السعودية وما تتمتع به من أداء وانضباط ومرونة وتميز تشغيلي.

من جهته، أعرب النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في "أرامكو" خالد الدباغ عن سعادته بالإقبال القوي على الطرح الدولي الأول للصكوك، الذي أدّى إلى تحقيق أكبر سجل طلبات على الإطلاق على مستوى العالم لصفقة صكوك مقوّمة بالدولار، حيث تجاوزت الطلبات 60 مليار دولار.

واعتبر أن نجاح هذه الصفقة، يمثّل تأييدًا قويًا من المستثمرين الدوليين لمكانة "أرامكو" السعودية الرائدة في قطاع الطاقة، لافتًا إلى أن هذا الإصدار استقطب أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك.

وتمت تسوية الصفقة، اليوم الخميس، مع إدراج الصكوك في القائمة الرسمية بهيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة، للتداول في السوق الرئيسة لبورصة لندن.

يذكر أن الإصدار يتكون من 3 شرائح من الصكوك الرئيسة غير المضمونة الصادرة في إطار برنامج الصكوك الدولية الذي أنشأته أرامكو السعودية حديثًا، مع العوائد التي تم جمعها للأغراض العامة للشركة.

وتضمنت الشرائح الثلاث ما يلي، صكوك بقيمة مليار دولار أمريكي، مستحقة في عام 2024، بمعدل ربح 0.946%، وصكوك بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، مستحقة في عام 2026، بمعدل ربح 1.602%، وصكوك بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، مستحقة في عام 2031، بمعدل ربح 2.694%.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC