عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
اقتصاد

لبنان.. عودة شبكة الكهرباء إلى العمل

لبنان.. عودة شبكة الكهرباء إلى العمل
10 أكتوبر 2021، 8:10 ص

قالت وزارة الطاقة اللبنانية اليوم الأحد إنها حصلت على موافقة مصرف لبنان المركزي للحصول على 100 مليون دولار لطرح مناقصات لاستيراد وقود يستخدم في توليد الكهرباء.

وأضافت الوزارة في بيان أن شبكة كهرباء لبنان عادت للعمل مرة أخرى بطاقتها نفسها قبل توقفها التام عن العمل أمس السبت بعد خروج أكبر محطتي كهرباء من الخدمة بسبب نقص الوقود.

وفي وقت سابق، وصف وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، التقارير بشأن انفصال شبكة الكهرباء السبت، بعد نفاد فيول التشغيل، بأنها "مبالغ بها"، مُعتبرًا أن "الوضع اليوم ليس أسوأ من الوضع سابقًا".

وقال وزير الطاقة اللبناني في تصريحات صحيفة "هي مزايدات مبالغ فيها.. وهي جهود ليست بناءة".

وأضاف لموقع "سي أن أن" بالعربية، "نحن نعتمد على الفيول العراقي، حوالي 83 ألف طن بالشهر، وقد تتأثر الكمية المتوفرة لدينا بين وصول باخرة وأخرى وهذا ما حصل".
وأشار فياض إلى أنه "عندما تصل الشحنة المنتظرة يوم الإثنين؛ سنعود إلى تغذية الشبكة الكهربائية بواقع أربع ساعات".

وكشف فياض عن حصول وزارته "على موافقة مجلس الوزراء والمصرف المركزي للحصول على 100 مليون دولار كي نستدرج العروض لاستيراد الفيول، ونتوقع أن يساعد هذا الأمر على رفع ساعات التغذية الكهربائية بحلول أواخر الشهر الجاري".

وبحسب فياض، تعمل وزارته على تذليل عقبات استجرار الطاقة من الأردن، بما يناسب لبنان من حيث الكلفة والإطار التعاقدي المُلاَئِم للطرفين.

ولفت إلى أن "المفاوضات مع الوزيرة الأردنية (هالة زواتي) تتقدم بشكل كبير والمفاوضات الآن تتمحور على التوصل إلى صيغة نهائية والتعرفة المناسبة للطرفين".

وقال "سنعالج النقص الحالي عبر استخدام كمية من المخزون الإستراتيجي الأمني الذي سيكفينا من يومين إلى ثلاثة أيام كي تستطيع كهرباء لبنان تشغيل الشبكة بشكل مستقر بطاقة بين 400 إلى 500 ميغاوات تكفي لإيصال الكهرباء إلى مختلف الأراضي اللبنانية لمدة قد تصل إلى 4 ساعات".

في سياق متصل، أعلنت مؤسسة الكهرباء في لبنان موافقة الجيش اللبناني على تسليم 6 آلاف كيلوليتر من مادة "الغاز أويل" من مخزونه لإعادة العمل في معملي الزهراني ودير عمار اللذين توقفا عن العمل، يومي الجمعة والسبت، وأدى ذلك إلى انفصال شبكة الكهرباء.

وقال بيان لمؤسسة الكهرباء، إن "هذه الكمية ستؤمن طاقة إضافية بحوالي 300 ميغاوات لفترة ثلاثة أيام، ما يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية إلى حوالي 500 ميغاوات على الشبكة اللبنانية، بما يؤمن حدًا أدنى من الثبات والاستقرار".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC