logo
اقتصاد

ما الذي يعنيه استبعاد البنوك الروسية من نظام "سويفت"؟

ما الذي يعنيه استبعاد البنوك الروسية من نظام "سويفت"؟
26 فبراير 2022، 8:58 م

تبنّت الدول الغربية رزمة جديدة من العقوبات ضد موسكو ردا على غزوها لأوكرانيا، تشمل خصوصا استبعاد العديد من البنوك الروسية من نظام "سويفت" المصرفي، بحسب ما أعلنت الحكومة الألمانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية التي تترأس حاليا منتدى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، إن العقوبات تشمل "كل البنوك الروسية التي سبق أن عاقبها المجتمع الدولي، وبنوكا أخرى إذا لزم الأمر".

وأقرّت هذه العقوبات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا والمفوضية الأوروبية.
وبحسب الاتحاد الأوروبي، تشمل العقوبات حاليا نحو 70 بالمئة من القطاع المصرفي الروسي.

ما هو نظام سويفت؟

جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أو سويفت، هي جمعية تعاونية للمؤسسات المالية التي تأسست في عام 1973 ومقرها في بلجيكا.

يشرف على هذه الجمعية البنك الوطني البلجيكي بالشراكة مع البنوك المركزية الكبرى الأخرى، بما في ذلك نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وبنك إنجلترا، والبنك المركزي الأوروبي، بحسب ما أورده تقرير لشبكة "أن بي سي" الأمريكية.

لكن سويفت ليس بنكًا تقليديًا ولا يقوم بتحويل الأموال، بدلاً من ذلك، يعمل كنظام مراسلة آمن يربط أكثر من 11000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة وإقليم، لتنبيه البنوك عند حدوث المعاملات. (على سبيل المثال، تمتلك البنوك الأمريكية رموز سويفت الفريدة التي يستخدمها العملاء للتحويلات الإلكترونية الواردة بالدولار الأمريكي).

وقالت سويفت إنها سجلت ما معدله 42 مليون رسالة يوميًا العام الماضي، بزيادة قدرها 11 بالمئئة عن عام 2020، عندما شكلت روسيا 1.5 بالمئة من المعاملات.

ما أثر استبعاد البنوك الروسية من سويفت؟

بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، فإن استبعاد روسيا من نظام سويفت المالي سيكون إحدى أصعب الخطوات المالية التي يمكن أن يتخذوها، ما يلحق الضرر بالاقتصاد الروسي على الفور وعلى المدى الطويل.

يمكن لهذه الخطوة أن تقطع روسيا عن معظم المعاملات المالية الدولية، بما في ذلك أرباح إنتاج النفط والغاز، التي تمثل أكثر من 40 في المئة من عائدات البلاد.

ولوح الحلفاء على جانبي المحيط الأطلسي أيضًا بخيار استبعاد البنوك الروسية من نظام سويفت في عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم ودعمت القوات الانفصالية في شرق أوكرانيا.

أعلنت روسيا حينها أن إخراجها من نظام سويفت سيعادل إعلان الحرب، ما أجبر الحلفاء على ترك هذا الخيار.

الروبل في "سقوط حر"

قال مسؤول أمريكي كبير السبت إن العقوبات الغربية التي تَفصل العديد من البنوك الروسية عن النظام المالي العالمي و"تشلّ" البنك المركزي الروسي تجعل موسكو "منبوذة" والروبل في "سقوط حر".

وأضاف المسؤول في تصريح نقلته فرانس برس "صارت روسيا دولة منبوذة اقتصاديا وماليا على الصعيد الدولي"، مؤكدا أن البنك المركزي الروسي "لن يستطيع دعم الروبل".

وتابع أن الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين وحده من يقرر حجم الأكلاف الإضافية" التي ستتحملها بلاده، موضحا أنه تم تشكيل فريق عمل "سيلاحق" الأوليغارشيين الروس و"يخوتهم وطائراتهم وسياراتهم الفارهة ومنازلهم الفخمة".

ولن يُسمح مستقبلا للأثرياء الروس المرتبطين بالحكومة الروسية باستخدام ما يسمى بنظام "جواز السفر الذهبي" للحصول على جنسيات أوروبية لأنفسهم وأفراد أسرهم.

ويعتزم الغربيون أيضا تعزيز التنسيق بينهم ضد المعلومات المضللة وغيرها من أشكال "الحرب الهجينة"، وفق ما جاء في بيان مشترك صدر السبت إثر اجتماع بين الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا والمفوضية الأوروبية.

وقلّل الكرملين حتى الآن من تأثير العقوبات التي فرضتها دول غربية، بما في ذلك تلك التي تستهدف بوتين شخصيا، واعتبرها علامة عجز.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC