الصحة الفلسطينية: قصف إسرائيلي على جباليا ومخيم النصيرات في غزة يقتل 10 فلسطينيين

logo
اقتصاد

محكمة أمريكية تغرّم العراق 120 مليون دولار لصالح شركة قبرصية

محكمة أمريكية تغرّم العراق 120 مليون دولار لصالح شركة قبرصية
دولار أمريكيالمصدر: رويترز
13 سبتمبر 2024، 8:24 ص

كشف مصدر عراقي عن تغريم محكمة أمريكية للعراق بمبلغ 120 مليون دولار لصالح شركة أجنبية، تحت طائلة تطبيق عقوبات في حال عدم التنفيذ.

وقال المصدر الذي يشغل منصبًا رفيع المستوى في وزارة النقل العراقية لـ "إرم نيوز"، إن "العراق، ومنذ العام 2014، خاض العديد من المرافعات القضائية التي تخص عقد شركة "أركيرودون" القبرصية الخاصة بإنشاء كاسر الأمواج في ميناء الفاو الكبير، والبالغ حينها 265 مليون دولار أمريكي".

وأضاف المصدر الذي تحدث شريطة عدم ذكر أسمه، أن "الشركة القبرصية أخلّت بشروط العقد فيما يتعلق بمواقيت العمل الذي لم تستكمله في الأصل، لذا تم سحب العمل منها، وفرض غرامة جزائية عليها بقيمة 24 مليون دولار، إلا أنها لجأت، العام 2016، إلى غرفة التجارة الدولية لطلب التحكيم".

وأكد أن "شركة أركيرودون كسبت عملية التحكيم لدى غرفة التجارة الدولية، ولجأت بعدها إلى المحكمة الأمريكية المتخصصة لتنفيذ الحكم وفق اتفاقية نيويورك، والتي حكمت بتغريم العراق 120 مليون دولار أمريكي، تدفعها الشركة العامة لموانئ العراق".

أخبار ذات علاقة

واشنطن ترفض تغريم العراق 120 مليون دولار

 

وبين المصدر، أن "الشركة القبرصية كسبت الدعوى مستغلة هجمة تنظيم داعش على الموصل ومدن أخرى غربي البلاد، حيث تحججت بعدم قدرتها على توفير العمالة بسبب منع الدول مواطنيها، في تلك الفترة، من القدوم إلى العراق".

وحذَّر من "خطورة الحكم على عمل الموانئ العراقية، لأن المعني بالقضية هو الشركة العامة لموانئ العراق، وقد يتم فرض عقوبات عليها في حال عدم السداد".

وكان العراق بدأ بإنشاء ميناء الفاو الكبير الذي بلغ إنجاز البنى التحتية فيه بما نسبته 90%، ليكون أول ميناء عراقي مطل مباشرة على الخليج العربي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC