عاجل

مصدر: نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات الرئاسة بالجزائر بلغت 48 بالمئة

logo
اقتصاد

مجموعة "زد أف" الألمانية تعتزم إلغاء 14 ألف وظيفة

مجموعة "زد أف" الألمانية تعتزم إلغاء 14 ألف وظيفة
مصنع سيارات كهربائية صينيةالمصدر: (أ ف ب)
26 يوليو 2024، 2:51 م

أعلنت مجموعة "زد أف" ZF الرئيسة في مجال صناعة معدات السيارات في ألمانيا، والتي تعاني صعوبات بسبب التحول إلى الكهرباء، رغبتها في التخلي عن 14 ألف وظيفة أي نحو ربع قوتها العاملة في البلاد، مشيرة إلى تحدي المنافسة، وفق فرانس برس.

وسيؤدي خفض عدد الوظائف إلى انخفاض عدد الموظفين "ضمن نطاق يراوح بين 11 و14 ألفا بحلول العام 2028" في ألمانيا، خصوصا في مجال تصنيع القطع المخصصة للسيارات الكهربائية، وفقًا لبيان صادر عن المجموعة.

وعزت الشركة الألمانية الثانية المصنعة لقطع الغيار بعد بوش هذه التدابير إلى "المنافسة القوية وضغط التكلفة وانخفاض الطلب على السيارات الكهربائية".

أخبار ذات علاقة

ما مصير العمال حين تتحول صناعة السيارات بالكامل إلى الكهرباء؟

 

ويشمل خفض الوظائف مجالات الإنتاج والإدارة والبحث والتطوير.

ويضاف هذا الإعلان إلى إعلان سابق بشأن إغلاق مصانع "زد أف" الألمانية في غيلسنكيرشن في نهاية العام 2024، وفي إيتورف بحلول العام 2027.

وفي كانون الثاني/يناير، تظاهر آلاف الموظفين أمام مقر المجموعة في فريدريشسهافن (جنوب) للتنديد بإلغاء الوظائف.

وأعربت النقابات عن قلقها خصوصا بشأن مستقبل مصنع لعلب السرعة تابع لـ "زد أف" في ساربروكن (جنوب غرب)، ويضم حوالي 10 آلاف موظف بينهم العديد من العمال المقيمين في فرنسا والذين يعبرون الحدود للعمل.

وتشكل هذه الخطة الاجتماعية دليلا جديدا على الصعوبات التي يواجهها قطاع السيارات، وهو إحدى ركائز الصناعة الألمانية مقابل المنافسة الصينية والتوقف المخطط له لاستخدام المحركات الحرارية في الاتحاد الأوروبي بحلول العام 2035.

وتتطلب صناعة محركات الاحتراق عدد عمال أكبر بكثير من المحركات الكهربائية.

وتباطأ الطلب على السيارات الكهربائية بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، ويعود ذلك جزئيا إلى التضخم والافتقار إلى نماذج رخيصة، تزامنا مع إلغاء الحكومة الألمانية المساعدات لشراء سيارات تعمل بالبطاريات، لأسباب تتعلق بالموازنة.

ويُضاف إلى ذلك رفع المصنعين التكاليف، خصوصا في قطاع الكهرباء.

ويعد إعلان "زد أف" خبرا سيئا إضافيا للاقتصاد الألماني الذي يشهد انكماشا، ويتوقع أن يسجل نموًا متواضعًا بنسبة 0,3 بالمئة هذا العام، وفقًا لتوقعات الحكومة.

وتضم مجموعة "زد أف" حاليا 54 ألف موظف في ألمانيا و168700 موظف في 31 دولة.

وأعلنت شركة "كونتيننتال" الألمانية عزمها إلغاء سبعة آلاف وظيفة في كل أنحاء العالم.

كما أعلنت شركة بوش إلغاء 3500 وظيفة على صعيد العالم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC