ظريف يدعو تركيا إلى استئناف شراء الغاز الإيراني
ظريف يدعو تركيا إلى استئناف شراء الغاز الإيرانيظريف يدعو تركيا إلى استئناف شراء الغاز الإيراني

ظريف يدعو تركيا إلى استئناف شراء الغاز الإيراني

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الإثنين، عقب محادثات أجراها مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، تركيا إلى استئناف شراء الغاز الإيراني.

وتشتري تركيا سنويا نحو 9.5 مليار متر مكعب من غاز إيران الطبيعي.

وذكرت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا"، أن "ظريف شدد على ضرورة إصلاح الجزء المتضرر من خط أنابيب تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا واستئناف صادرات الغاز".

وبحسب الوكالة، تبادل الوزيران وجهات النظر حول مراجعة سبل التعويض عن تراجع التجارة بين البلدين على مدى الأشهر الأربعة الماضية بسبب اللوائح التقييدية التي أوجدها تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي سياق متصل، استبعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الإثنين، أن يكون سبب توقف تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا سياسيا أو اقتصاديا.

و قال موسوي: إن "سبب تعليق صادراتنا من الغاز إلى تركيا هو عمل إرهابي وقع على الأراضي التركية، ويجب على الجانب الآخر إصلاح الضرر في أقرب وقت ممكن"، مضيفاً أن "قضية وقف تصدير الغاز ليس له سبب سياسي واقتصادي، وقد تم إجراء عمليات متابعة خلال زيارة ظريف إلى أنقرة".

وأعرب موسوي عن أمله في أن "يتم حل هذه المشكلة وتبدأ عمليات استئناف تصدير الغاز إلى تركيا من جديد".

وفي 31 من مارس/ آذار الماضي، أعلنت إيران عن هجوم شنه حزب العمال الكردستاني المعارض على خط أنابيب تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا، مشيرة إلى أن "الهجوم وقع على الأراضي التركية ولم تقدم أنقرة أي خطوة من أجل إصلاح خط الأنابيب".

وقال مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية مهدي جمشيدي، إن "عدم إصلاح خط أنابيب نقل الغاز من قبل السلطات التركية سيفرض خسارة بنحو 300 مليون دولار على إيران نتيجة توقف تصدير الغاز"، مشيراً إلى أن "سبباً آخر لعدم قيام تركيا بإصلاح الخط هو تفشي فيروس كورونا المستجد".

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com