عاجل

ترامب: هاريس لم تفعل شيئاً لمكافحة معاداة السامية، والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود

logo
اقتصاد

فشل محادثات البنك المركزي يعمق خسائر صناعة النفط الليبي

فشل محادثات البنك المركزي يعمق خسائر صناعة النفط الليبي
عامل يفحص الأنابيب والصمامات في حقل آمال النفطي في شرق ليبياالمصدر: رويترز
14 سبتمبر 2024، 11:59 ص

تستمر صادرات النفط الخام الليبية في الانخفاض، مع فشل المحادثات التي تقودها البعثة الأممية في كسر الجمود بشأن صراع السيطرة على بنك ليبيا المركزي، الذي امتد أثره إلى صناعة النفط.

وانخفضت الصادرات إلى معدل شحنة واحدة تقريبًا كل يومين أو 3 أيام خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بناقلة كل يوم أو يومين في بداية الشهر، وفق وكالة "بلومبرغ".

أخبار ذات علاقة

محافظ المصرف المركزي: ليبيا لا تزال معزولة عن البنوك الأجنبية

وصدّرت ليبيا 314 ألف برميل يوميًّا خلال الأسبوع الماضي، بانخفاض من 468 ألف برميل من النفط الخام يوميًّا، خلال الأيام الخمسة الأولى من الشهر الجاري، كما تظهر بيانات تتبع الناقلات.

وخلال المدة الأخيرة، حُمِّلت 3 ناقلات فقط عبر موانئ البلاد مقارنة مع 4 ناقلات في بداية الشهر، وفقًا للمصدر ذاته.

وقالت الأمم المتحدة، الخميس الماضي، إن الفرقاء السياسيين الليبيين لم يتوصلوا إلى اتفاق بشأن الجمود في أزمة البنك المركزي بعد إجراء محادثات، ولم تقدم أي تحديث حول موعد استئناف المحادثات الإضافية.

وجرت المشاورات على مدى يومين لحل الأزمة، واستضافتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بين مندوبين من مجلس النواب في بنغازي، ومندوبين من المجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي في طرابلس.

ولكن بيان البعثة لم يشر إلى حضور وفد المجلس الرئاسي في اليوم الثاني من المحادثات، وفقًا لـ"رويترز".

ودخل الطرفان في صراع جديد بعد تحرك حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، في أغسطس، لاستبدال محافظ البنك المركزي، الذي يدير ثروة نفطية بمليارات الدولارات.

أخبار ذات علاقة

ليبيا.. تراجع صادرات النفط 81% إثر أزمة البنك المركزي

وأظهرت بيانات لشركة "كبلر"، الأربعاء، أن صادرات النفط الليبية هبطت نحو 81% الأسبوع الماضي، بعد أن ألغت "المؤسسة الوطنية للنفط" الشحنات.

وخلال ذلك، لا تزال كميات محدودة من النفط الخام الليبي تتدفق إلى مرافق التخزين في الموانئ، ولكن نظرًا لانخفاض معدل الإنتاج، فإن عملية تجميع الكمية اللازمة لتحميل ناقلة نفط كاملة أصبحت أبطأ بكثير.

وفي الظروف العادية، تحتاج ناقلة النفط إلى ما بين 600 ألف ومليون برميل لتكون جاهزة للإبحار، ومع الوضع الحالي، قد يستغرق الأمر عدة أيام لتجميع هذه الكمية، ما يؤدي إلى إبطاء وتيرة الصادرات بشكل ملحوظ.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC