وسائل إعلام إسرائيلية: دوي انفجارات في منطقة الخضيرة جنوب حيفا

logo
اقتصاد

صندوق النقد: المخاطر المالية العالمية "تحت السيطرة"

صندوق النقد: المخاطر المالية العالمية "تحت السيطرة"
رجل أمام شعار صندوق النقد الدولي في مقره الرئيسي بواشنطنالمصدر: رويترز
22 أكتوبر 2024، 8:03 م

قال صندوق النقد الدولي، في تقريره الأخير، إن الأسواق المالية العالمية قد تكون متفائلة أكثر من اللازم بشأن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة؛ والمخاطر المالية في الأجل القريب تحت السيطرة.

وحذر الصندوق من أن تيسير السياسة النقدية قد يؤدي إلى تفاقم فقاعات أسعار الأصول ويقلل تقدير الأسواق للمخاطر المرتبطة بالصراعات العسكرية والانتخابات القادمة.

وفي تقريره نصف السنوي عن الاستقرار المالي العالمي، حذر الصندوق من أن "الفجوة المتصاعدة" بين تزايد حالة الغموض الجيوسياسي وانخفاض التقلبات في السوق، تزيد فرصة حدوث صدمة في السوق مماثلة للتقلبات التي شهدناها في أغسطس الماضي، عندما أدى رفع بنك اليابان المركزي لأسعار الفائدة إلى موجة ضخمة من عمليات خفض الديون.

وقال الصندوق الدولي، ومقره واشنطن، إن أسواق الائتمان والأسهم المزدهرة تبدو غير راضية عن تباطؤ نمو الأرباح والتدهور المستمر في قطاعات أكثر هشاشة، مثل عقارات الشركات والعقارات التجارية.

وأشار الصندوق إلى أنه في حين أن التيسير النقدي من جانب معظم البنوك المركزية  الكبرى خلق ظروفًا مالية "ملائمة"، فإن خفض أسعار الفائدة ربما يؤدي إلى ارتفاع تقييمات الأصول وارتفاع عالمي في الديون الخاصة والحكومية والروافع المالية غير المصرفية.

وأضاف الصندوق في تقريره أن "هذه الثغرات المتزايدة قد تؤدي إلى تضخيم الصدمات السلبية التي صارت محتملة بشكل أكبر بسبب ازدياد الغموض الاقتصادي والجيوسياسي، في ظل الصراعات العسكرية المستمرة والسياسات المستقبلية غير المؤكدة للحكومات المنتخبة حديثًا".

أخبار ذات علاقة

البنك الدولي يحذر من تداعيات اتساع حرب الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC