عاجل

السفير الإيراني لدى بغداد: الرد قادم لا محالة لأن هنية قتل في دارنا وسنثأر له

logo
اقتصاد

العراق ثاني أكبر بلد مستورد لأجهزة التكييف من الصين

العراق ثاني أكبر بلد مستورد لأجهزة التكييف من الصين
مصنع اجهزة تكيف في الصين المصدر: رويترز
26 يوليو 2024، 5:58 م

أكد رئيس مؤسسة عراق المستقبل "منار العبيدي"، أن  العراق احتل المركز الثاني كأكبر مستورد لأجهزة التكييف من الصين، في النصف الأول من السنة الحالية 2024 بعد اليابان، بقيمة استيرادات بلغت 757 مليون دولار.

وقال العبيدي في تدوينة على منصة فيسبوك، "استورد العراق في النصف الأول من سنة 2024 أكثر من مليونين وأربعمئة ألف جهاز تكييف من الصين، بنسبة نمو سنوية في عدد الأجهزة بلغت 7%، ونسبة نمو في قيمة الأجهزة بلغت 10%، مقارنة مع النصف الأول من سنة 2023، إن استيرادات العراق من الصين تمثل 9% من مجمل صادرات الصين من أجهزة التكييف".

أخبار ذات علاقة

العراق.. نفوق ملايين الأسماك في هور الصحين بسبب شح المياه (صور)

 

وبين العبيدي، أن "استيرادات العراق لأجهزة التكييف تمثل 10% من مجمل استيرادات العراق من الصين، والتي بلغت في النصف الأول من هذا العام 7 مليارات دولار أمريكي. وتعد أجهزة التكييف أكثر السلع من حيث القيمة التي يتم استيرادها من الصين إلى العراق".

وأضاف العبيدي، أن "معدل سعر جهاز التكييف المستورد من الصين، بلغ في النصف الأول من 2024، 317 دولارًا، مرتفعًا عن معدل سعر الجهاز في النصف الأول من 2023، والذي بلغ حينها 307 دولارات".

ووضح الخبير المناخي "صباح طعمة" في تصريح لـ "إرم نيوز" أن: "هذا الارتفاع في استيرادات أجهزة التكييف يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة في العراق، والتي تصل إلى 60 درجة، وانتشار الوحدات السكنية خلال السنين الماضية، والتوسع السكاني الكبير في المجتمع، وهو الأمر الذي يشكل ضغطًا كبيرًا على إنتاج الطاقة الكهربائية، بسبب معدلات الاستهلاك لهذه الأجهزة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC