الجيش الإسرائيلي يبدأ موجة جديدة من الغارات الجوية على جنوب لبنان

logo
اقتصاد

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"المصدر: رويترز
10 سبتمبر 2024، 5:04 م

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك+"، اليوم الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، تماشيًا مع البيانات التي تلقتها منذ بداية 2024، وقلصت توقعاتها للعام المقبل في ثاني تعديل بالخفض تقوم به المجموعة.

ويسلط خفض التوقعات مزيدًا من الضوء على الصعوبات التي يواجهها تحالف أوبك، الذي يضم منظمة أوبك وحلفاء منها روسيا، في تحقيق التوازن بالسوق، وأرجأت أوبك الأسبوع الماضي خطة لزيادة إنتاج النفط بعد أن وصلت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في 2024.

أخبار ذات علاقة

إنتاج النفط الروسي في يوليو يتجاوز الحصة المحددة من "أوبك+"

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري اليوم الثلاثاء، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.03 مليون برميل يوميًا في 2024، انخفاضًا من نمو قدره 2.11 مليون برميل يوميًا في توقعات الشهر الماضي.

وتعد الصين سببًا في الجزء الأكبر من الخفض، إذ قلصت أوبك توقعاتها لنمو الطلب الصيني إلى 650 ألف برميل يوميًا في 2024، انخفاضًا من 700 ألف.

وقالت أوبك+ إن استخدام النفط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواجه معوقات نتيجة صعوبات اقتصادية والانتقال نحو استخدام أنواع وقود أقل تلويثًا للبيئة، وفقًا لوكالة "رويترز".

وقالت أوبك+ في التقرير: "بالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يظل النمو الاقتصادي في الصين مدعومًا بشكل جيد".

وأضافت المنظمة أنه "من المرجح أن تؤثر الرياح المعاكسة في قطاع العقارات والانتشار المتزايد للشاحنات التي تعمل بالغاز الطبيعي والمركبات الكهربائية على الطلب على الديزل والبنزين في المستقبل".

وتكبد النفط مزيدًا من الخسائر بعد صدور التقرير، إذ نزل خام برنت عن 70 دولارًا للبرميل إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر/كانون الأول 2021.

وهناك انقسام كبير فيما يتعلق بتوقعات نمو الطلب في العام الجاري بسبب خلافات حول الصين ووتيرة انتقال العالم إلى وقود نظيف، ولا تزال توقعات أوبك هي الأعلى بين تقديرات قطاع النفط والتي تقل كثيرًا عن توقعات وكالة الطاقة الدولية.

وقالت المنظمة إن نمو الطلب هذا العام لا يزال أعلى من المستوى التاريخي الذي بلغ 1.4 مليون برميل يوميًا في المتوسط قبل جائحة كوفيد-19 في 2019.

من جهة أخرى، رفعت المنظمة توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2024 من 2.9 بالمئة إلى 3 بالمئة، وأبقتها في 2025 دون تغيير عند 2.9 بالمئة، مشيرة إلى احتمال تعديل توقعات العام المقبل بالرفع.

وخفضت أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يوميًا من 1.78 مليون.

انخفاض الإنتاج

ونفذ تحالف أوبك سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 دعمًا للسوق، معظمها سيظل ساريًا حتى نهاية 2025.

وكان من المقرر أن تبدأ المنظمة في الإلغاء التدريجي لأحدث شريحة من التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول، لكنها قررت الأسبوع الماضي تأجيل هذه الخطوة شهرين بعد انخفاض أسعار النفط.

وأظهر تقرير المنظمة انخفاض الإنتاج الفعلي في أغسطس/آب، وأرجع ذلك بصورة أساسية إلى تعطل الإنتاج جراء الاضطرابات في ليبيا.

ووصل إنتاج الدول في تحالف أوبك إلى 40.66 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب، بانخفاض 304 آلاف برميل يوميًا عن يوليو/تموز؛ بسبب تراجع الإنتاج في ليبيا.

أخبار ذات علاقة

الأزمة الليبية.. توقف إنتاج نحو 700 ألف برميل من النفط يوميًّا

وتوقع تقرير المنظمة أن يصل الطلب على خام أوبك إلى 43.8 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع، مما سيتيح مجالًا لزيادة الإنتاج.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل نمو الطلب إلى 970 ألف برميل يوميًا في العام الجاري، وهو أقل بكثير من توقعات أوبك.

ومن المنتظر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية تحديثًا لتوقعاتها يوم الخميس.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC