والا: صافرات الإنذار دوت لأول مرة في قيسارية حيث كان نتنياهو يتواجد في منزله هناك

logo
اقتصاد

اتفاق أردني إماراتي لإنشاء مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار

اتفاق أردني إماراتي لإنشاء مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار
خلال مراسم توقيع الاتفاقياتالمصدر: وكالة الأنباء الأردنية (بترا)
04 سبتمبر 2024، 2:49 م

وقّع الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، 4 اتفاقيات لإنشاء مشروع استثماري للسكك الحديدية، بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي في الأردن.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، فإن المشروع يأتي في إطار حزمة المشاريع الاستثمارية التي وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي بحضور الملك عبد الله الثاني بن الحسين وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات نهاية العام الماضي 2023، والتي بلغت قيمتها قرابة 5.5 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة خلال حضوره مراسم توقيع الاتفاقيات، بحضور وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي: "وقّعنا، اليوم، على وثائق استثمار إماراتي بقيمة 2.3 مليار دولار أمريكي لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي، ونحن سعداء دائمًا بالشراكة الإستراتيجية الممتدة والعلاقات الأخوية التي تربط الأردن والإمارات.

وأشار الخصاونة إلى أن الوثائق التي تم توقيعها تشكل إطارًا تعاونيًا متكاملاً في قطاع السكك الحديدية، وستسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في مجالات إِنشاء السكك الحديدية وتشغيلها، لافتًا إلى أن المشروع يحتاج 5 سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكة الحديد، أي في عام 2030.

وأوضح أنه سيتّم، خلال العام الحالي وحتى نهاية عام 2025، استكمال إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، والمستهدف أن تُطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية مطلع 2026.

وأضاف رئيس الوزراء الأردني أن "إنشاء هذه السكة سيتيح زيادة معتبرة في قدراتنا اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس".

وبين أن هذا المشروع الحيوي بالنسبة للمملكة سيربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات إلى وادي اليتم في العقبة، إلى جانب تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، بما يسهم بتوفير فرص عمل جديدة في مختلف المجالات اللوجستية، وقطاعات التعدين، والسكك الحديدية، وغيرها من القطاعات المرتبطة بها.

أخبار ذات علاقة

بعد اقتحام بن غفير.. وزيرا خارجية الإمارات والأردن يبحثان تطورات الأوضاع في الأقصى

 
 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC