أنباء عن مقتل إمام بلدة بليدا القيادي بحزب الله حسين جفال في استهداف إسرائيلي

logo
اقتصاد

الاتفاق على ترشيح ناجي عيسى محافظاً لمصرف ليبيا المركزي

الاتفاق على ترشيح ناجي عيسى محافظاً لمصرف ليبيا المركزي
مصرف ليبيا المركزي في طرابلسالمصدر: رويترز
25 سبتمبر 2024، 4:51 م

كشفت مصادر ليبية، اليوم الأربعاء، أن المجلس الأعلى للدولة، ومجلس النواب، توصلا إلى اتفاق يتم بموجبه تشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي في البلاد، وفق معايير وآليات محددة.

وقالت المصادر إن الطرفين اتفقا على ترشيح ناجي عيسى لمنصب محافظ المصرف المركزي الليبي، ومرعي البرعصي نائباً للرئيس، وفق ما كشفت عنه صحيفة "صدى الاقتصادية" الليبية.

جاء ذلك بعدما تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا حول تعيين محافظ ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي.

ورجّحت المصادر المطلعة على الاتفاق أن يعود مسؤولو مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لمراجعة هذا الاتفاق والتشاور حوله قبل اعتماده رسمياً.

واتفق الجانبان على أن تعيين المرشحيْن لمنصب المحافظ ونائبه عبر التشاور بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وفقاً لأحكام الاتفاق السياسي الليبي. ويتوقع الانتهاء من هذه الإجراءات في غضون أسبوع من توقيع الاتفاق.

وسيتولى محافظ البنك المركزي ونائبه مهامهما خلال أسبوعين من تاريخ تسلمهما المنصب رسميا. كما سيتم التشاور لتعيين مجلس إدارة جديد من المختصين وذوي النزاهة والكفاءة في مجالات القانون، التمويل، التسويق المالي، المصرفي، والاقتصادي، وفقاً للتشريعات الليبية السارية.

ولن يسمح للمحافظ أو نائبه بإدارة مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي أو ممارسة أي من صلاحيات المجلس في غياب مجلس الإدارة، بموجب المادة (16) من قانون المصارف رقم 1 لسنة 2005 وتعديلاته.

وستعمل الأمم المتحدة، بالتعاون مع الأطراف الليبية المعنية، لضمان عدم تعارض تنفيذ الاتفاق مع أي إجراءات أخرى. وسيصبح الاتفاق ساري المفعول بعد التوقيع عليه من قبل مجلسي النواب والدولة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الاتفاق على كل ذلك خلال "مؤتمر دعم ليبيا"، الذي عُقد في طرابلس بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول 2024، بحضور ستيفاني خوري القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية.

في وقت سابق، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المحادثات التي استضافتها بين الأطراف الليبية حققت تفاهمات مهمة بشأن سبل حل الأزمة المحيطة بالمصرف المركزي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC