logo
منوعات

"اليوم صفر".. دراما تلفزيونية تثير الرعب في تايوان

"اليوم صفر".. دراما تلفزيونية تثير الرعب في تايوان
مناورات باطلاق الصواريخ في تايوانالمصدر: رويترز
26 أغسطس 2024، 11:58 ص

أثارت دراما تلفزيونية جديدة بعنوان "اليوم صفر" أو "زيرو داي"، قلقًا كبيرًا ورعبًا واسعًا في الشارع التايواني؛ نظرًا لأنها تعرض قصة تحاكي فرضية اجتياح الصين لتايوان.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير لها، أن البعض يعتقد أن الدراما، التي بدأ تصويرها بالفعل، تساعد تايوان على مواجهة سيناريو غزو الصين للجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي، بشكل متزايد.

ويقول طيف آخر من المعلقين على العمل، إن العرض مثير للقلق وأداة في يد الحكومة.

ورغم أن المسلسل لن يُبَثّ حتى العام المقبل؛ لكنه أثار بالفعل مناقشات ساخنة في تايوان، بعد إصدار العرض الترويجي. 

ويقول مؤيدو المسلسل إنه يمكن أن يشجع على إجراء محادثة تشتد الحاجة إليها حول التهديد الذي تشكله الصين. في حين أدانها النقاد، ووصفوها بأنها تثير الذعر.

وأضافت الصحيفة بأن مسلسل "زيرو داي" المكون من 10 حلقات يصور كيف يمكن للصين أن تفرض حصارًا حول تايوان، ثم تحاول اجتياح الجزيرة، وهو الاحتمال الذي يراه العديد من الخبراء معقولًا بشكل متزايد. 

ومن خلال مقطع ترويجي بُث على الإنترنت، تحكي الدراما قصة رئيس منتخب لتايوان وشخصيات أخرى، وهم يواجهون حملة صينية تستمر أسبوعًا.

ويؤدي الحصار إلى نقص في المواد الأساسية على الجزيرة؛ علاوة على النهب والانهيار المالي، ثم يتم إجلاء الأجانب، وأخيرًا، مع هبوط القوات الصينية، يندلع القتال، وتتصارع الشخصيات حول ما إذا كانت ستفرّ أو تبقى، وما إذا كانت ستتعاون أم تقاوم.

وأشارت الصحيفة، بحسب منتقدين، إلى أن الدراما تُعد بمثابة دعاية للحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم، الذي يرفض بشدة مطالبات بكين بالجزيرة. 

وذكر سياسيون من الحزب القومي المعارض، الذي يدعو إلى علاقات أقوى مع بكين، إلى أن وزارة الثقافة التايوانية وصندوق مرتبط بالحكومة استثمروا في الإنتاج، وتم تصوير المشاهد في مواقع عسكرية تايوانية وداخل القصر الرئاسي.

أخبار ذات علاقة

"أشباح منتصف الليل".. مهرجان لتكريم الأجداد والأرواح في تايوان (صور)

وقال بريان هارت من "مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية" في واشنطن، إنه "في سيناريو العالم الحقيقي، ستشن بكين حربًا سياسية ونفسية وقانونية ضد تايوان لزرع الانقسامات والارتباك بين عامة الناس في البلاد". 

وأكد هارت أن "العرض التلفزيوني يصور للمشاهدين كيف يمكن للصين أن تحاول حصار تايوان، معتبرًا أن "زيرو داي" مهم؛ لأن "ردع ومقاومة الهجمات الصينية يتطلب وعي التايوانيين وأكثر من مجرد القدرات العسكرية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC