الدفاع المدني اللبناني: قصف إسرائيلي يقتل 3 صحفيين في منطقة حاصبيا جنوب لبنان

logo
منوعات

إلغاء مفاجئ لعرض "آخر المعجزات" في افتتاح "الجونة السينمائي"

إلغاء مفاجئ لعرض "آخر المعجزات" في افتتاح "الجونة السينمائي"
مهرجان الجونة السينمائيالمصدر: مواقع التواصل الاجتماعي
23 أكتوبر 2024، 5:18 م

أعلنت إدارة "مهرجان الجونة السينمائي"، اليوم الأربعاء، بشكل مفاجئ، إلغاء عرض الفيلم الافتتاحي المصري "آخر المعجزات"، الذي كان مقرراً عرضه غداً الخميس.

وكان من المقرر أن يشهد افتتاح الدورة السابعة من المهرجان، التي تنطلق غداً الخميس، عرض الفيلم، إلا أنه ألغي لأسباب رقابية، دون توضيح أي تفاصيل عن أسباب المنع.

وأثار توقيت إعلان إلغاء عرض الفيلم استياء عدد كبير من صُناع السينما في مصر، وسط انتقادات من البعض لتوقيت إعلان القرار قبل انطلاق المهرجان بساعات قليلة.

ورغم إعلان إدارة المهرجان، قبل 3 أسابيع، بأن "آخر المعجزات" سيكون الفيلم الافتتاحي للدورة الجديدة، إلا أن القرار صدر بشكل مفاجئ نتيجة عدم قبول الرقابة على المُصنفات الفنية الفيلم بعد الموافقة المسبقة عليه.

وقال مصدر من الرقابة على المصنفات الفنية، لـ "إرم نيوز"، إن الفيلم حصل على إجازة العرض من الرقابة قبل الإعلان عن مشاركته في المهرجان، مشيراً إلى أن لجنة مشاهدة الأعمال الفنية بالرقابة اعترضت على بعض التعديلات المطلوبة في الفيلم.

وأوضح المصدر أن الفيلم يناقش قضايا حساسة تتطرق إلى العالميْن المادي والروحي، والمتعلقة بفقدان الإيمان بالذات، والتعلق بما هو غير معقول، فضلاً عن تناول العمل ظاهرة التدين الظاهري المُتشدد، واغتراب النفس عن العالم بين ما هو مادي وواقعي وما هو خيالي من خلال الوهم والهشاشة، التي تدفع البعض لتكويت صور مزيفة وخيالية عن العالم الذي نعيش فيه.

أخبار ذات علاقة

"آخر المعجزات" يفتتح مهرجان الجونة السينمائي

وعلّق الناقد الفني طارق الشناوي على القرار، في تصريح لـ"إرم نيوز"، أكد فيه أن "هذا القرار يعدّ الأسوأ"، مرجعاً ذلك إلى إلغاء عرض الفيلم بعد حصوله على إجازة من الرقابة على المُصنفات الفنية.

وأضاف: "كان من الضروري أن يُدافع الرقيب بقوة عن الأعمال التي تم السماح لها بالعرض، أستغرب للغاية من الإعلان عن عرض الفيلم منذ أسابيع، ومن ثم إعلان مهرجان الجونة السينمائي عن إلغاء عرضه دون توضيح أي أسباب".

تجدر الإشارة إلى أن فيلم "آخر المعجزات" مأخوذ من القصة القصيرة "معجزة"، ضمن المجموعة القصصية "خمارة القط الأسود" للأديب المصري الراحل نجيب محفوظ.

والفيلم من بطولة خالد كمال وعابد عناني وأحمد صيام، مع ظهور خاص للفنانة غادة عادل، وهو من تأليف مارك لطفي وإخراج عبدالوهاب شوقي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC