logo
منوعات

وفاة روبرت تاون.. كاتب سيناريو الفيلم الشهير "تشايناتاون"

وفاة روبرت تاون.. كاتب سيناريو الفيلم الشهير "تشايناتاون"
الكاتب الأمريكي روبرت تاونالمصدر: أ ف ب
03 يوليو 2024، 7:48 ص

توفي روبرت تاون، كاتب سيناريو فيلم "تشايناتاون" الهوليوودي الشهير الذي يوصف بأنه من أفضل السيناريوهات في تاريخ السينما، عن 89 عامًا، وفق وكيلة أعماله.

وقالت كاري ماكلور في بيان أرسلته لوكالة "فرانس برس"، الثلاثاء، إن تاون الحائز على جائزة أوسكار عن سيناريو فيلم "تشايناتاون"، توفي الاثنين "بسلام في منزله محاطاً بعائلته المحبة".

وأثبت تاون نفسه كأحد الأسماء البارزة في موجة هوليوود الجديدة في السبعينيات، وعُرف أيضًا بكتابة الجزأين الأولين من سلسلة "ميشن إمبوسيبل".

ووضع تاون لمساته على الكثير من كلاسيكيات السينما، رغم عدم ظهور اسمه في شارة هذه الأعمال. ومن بين هذه الأفلام، "بوني آند كلايد" و"ذي غادفاذر"، كما عمل "كمستشار إبداعي" في بداية حياته المهنية في الستينيات.

أما بالنسبة لفيلم "ذي غادفاذر"، فقد حظي تاون بتحية على مسرح الأوسكار من فرانسيس فورد كوبولا، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو، وأشاد به المخرج على "المشهد الجميل جدًا بين مارلون (براندو) وآل باتشينو في الحديقة".

ورفعت هذه الإشادة أسهم تاون بين الأسماء البارزة في موجة هوليوود الجديدة، حيث رُشّح تاون لثلاث سنوات متتالية لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو في منتصف السبعينيات، وفاز بإحداها عن "تشايناتاون".

الفيلم من بطولة جاك نيكلسون في دور محقق خاص في ثلاثينيات القرن العشرين، يكشف تحقيقه عن زوج غير مخلص خبايا عن عالم من الفساد في لوس أنجلوس.

ويفضل حبكته المعقدة وحواراته العميقة والقاتمة في آن، وموضوعاته الجريئة، بات سيناريو "تشايناتاون" من السيناريوهات المهمّة في مدارس السينما، حتى لو اختار مخرجه رومان بولانسكي نهاية أكثر رعبًا بكثير من تلك التي تصوّرها روبرت تاون في البداية.

وأخرج روبرت تاون أيضًا بعض الأفلام خلال حياته المهنية ككاتب سيناريو، وتعاون مع توم كروز في فيلم "دايز أوف ثاندر" الذي صدر عام 1990.

وجدد الثنائي هذا التعاون في أول جزأين من "ميشن إمبوسيبل"، وعمل تاون أيضاً كمنتج استشاري في المسلسل التلفزيوني الشهير "ماد من".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC