logo
منوعات

الكشف عن مدينة رومانية مدفونة عبر "رادار اختراق الأرض" (صور)

الكشف عن مدينة رومانية مدفونة عبر "رادار اختراق الأرض" (صور)
09 يونيو 2020، 8:37 ص

تمكن علماء الآثار من كشف تفاصيل مدينة رومانية قديمة بالكامل، شارعًا تلو الآخر، بما في ذلك السوق والمعبد والآثار العامة، دون الحاجة إلى أي حفر، وفقًا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز".

ولأول مرة، استخدم علماء الآثار في جامعة كامبريدج وجامعة خنت في بلجيكا رادار اختراق الأرض "GPR" لإنشاء خريطة كاملة ومفصلة لمدينة فاليري نوفي في إيطاليا.





وتم اكتشاف المدينة الواقعة على بعد 50 كم شمال روما، عبر فعالية رادار الاختراق الأرضي، وتمكن العلماء من الكشف عن "شبكة السباكة" في المدينة، بما في ذلك الحمامات العامة وأنابيب المياه.

ويعمل هذا الردار عن طريق ارتداد موجات الراديو عن الأشياء ويستخدم "صدى" لبناء صورة على أعماق مختلفة.





ويعتقد علماء الآثار أن ذلك يمكن أن يحدث ثورة في فهمنا للمستوطنات القديمة، مما يجعل من الممكن استكشاف مناطق أكبر بدقة أعلى، بما في ذلك تلك التي لا يمكن حفرها لأنها محاصرة تحت الهياكل الحديثة.

وقال البروفيسور مارتن ميليت، من كلية الكلاسيكيات بجامعة كامبريدج، إن "مستوى التفاصيل المذهلة الذي حققناه في فاليري نوفي، والميزات المدهشة التي كشف عنها الردار، تشير إلى أن هذا النوع من المسح يمكن أن يغير الطريقة التي يبحث بها علماء الآثار المواقع الحضرية ككيانات كاملة".

ووفقًا للشبكة الأمريكية، فبدلًا من تنفيذ الحفر الأثري التقليدي للكشف عن أسرار مدينة فاليري نوفي، قام الفريق بمسح 75 فدانًا داخل أسوار المدينة عن طريق سحب أدوات ردار الاختراق الأرضي خلف دراجة رباعية.





وكان البروفيسور ميليت وزملاؤه قد استخدموا بالفعل ردار الاختراق الأرضي لمسح مدينة انترامنا ليرناس في إيطاليا، وعلى نطاق أقل، في شمال يوركشاير، لكنهم يأملون الآن في رؤيته منتشرًا في مواقع أكبر بكثير.

وأضاف ميليت: "من المثير والواقعي الآن أن نتخيل استخدام ردار الاختراق الأرضي لمسح مدينة كبرى مثل ميليتس في تركيا، ونيكوبوليس في اليونان، أو قورينا في ليبيا".

واختتم بالقول: "مازال لدينا الكثير لنتعلمه عن الحياة الحضرية الرومانية، وينبغي لهذه التكنولوجيا أن تفتح فرصًا غير مسبوقة لعقود قادمة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC