عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
منوعات

زلزال قوي يضرب المكسيك (فيديو)

زلزال قوي يضرب المكسيك (فيديو)
07 سبتمبر 2021، 10:23 م

اهتزت مبانٍ في مكسيكو سيتي ليل الثلاثاء وهرع الناس إلى الشوارع بعد أن هز زلزال قوي جنوب غرب المكسيك.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بقوة 7.4 درجة وقع على بعد 37 كيلومترا إلى الشمال الغربي من مدينة سان ماركوس بولاية جوريرو.

إلا أن المرصد الوطني للزلازل قال إن الزلزال بلغت قوته 6.9 درجات، مشيرا إلى أن مركز الزلزال يقع على بعد 14 كلم جنوب شرق منتجع أكابولكو الساحلي في ولاية غيريرو وعلى بعد 400 كلم جنوب العاصمة مكسيكو.

https://www.youtube.com/watch?v=nktWyKf5os4

وبحسب مواقع محلية، ضرب الزلزال الساعة 8:47 مساء يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وكان مركزه شمال أكابولكو، وهي مدينة وميناء بحري رئيسي على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك. وتقع المنطقة على بعد حوالي 240 كيلومترًا (150 ميلاً) جنوب مكسيكو سيتي.





تم الإبلاغ عن الأضرار في أكابولكو، لكن مدى الضرر لم يتضح على الفور. وفي مدينة مكسيكو سيتي تم الإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائي وتسرب الغاز.

من جهته أصدر مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ، ومقرّه في هونولولو عاصمة ولاية هاواي الأميركية، تحذيراً من خطر حصول أمواج مدّ عالٍ "ضمن دائرة شعاعها 300 كيلومتر من مركز الزلزال على طول سواحل المكسيك".





ونقلت "سي بي سي" على لسان كلوديا شينباوم عمدة مدينة مكسيكو سيتي أنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار جسيمة في العاصمة.

وقال شاهد من رويترز إن الأضواء انطفأت في حي روما سور في مكسيكو سيتي واندفع السكان المذعورون للخارج وبعضهم كان يرتدي البيجامات. واجتمع السكان معًا تحت المطر، حاملين أطفالًا صغارًا أو حيوانات أليفة، خائفين جدًا من العودة إلى منازلهم في الظلام.

وقالت يسمين رزق، 70 عاما، من سكان روما سور "كان الأمر مروعًا. إنه يذكرني حقًا بزلزال عام 1985 في كل مرة يحدث فيها شيء كهذا".

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال كان ضحلاً للغاية، على عمق 12.5 كيلومترًا فقط تحت السطح، وهو ما ضخم تأثير الاهتزاز.

ويعود آخر زلزال كبير في المكسيك (بلغت قوّته 7.1 درجات) إلى 19 أيلول/سبتمبر 2017 وقد أودى يومها بحياة 369 شخصاً.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC